الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الحبس وغرامة تصل لـ200 ألف جنيه».. العقوبات الجديدة لسرقة الكهرباء (فيديو)

الرئيس نيوز

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة قامت بتغليظ عقوبة حصول المواطن على تيار كهربي بطريقة غير قانونية هو ومن يساعده من العمال وتصل العقوبة إلى الحبس وغرامة 100 ألف جنيه للمرة الأولى و200 ألف للمرة الثانية وهذا لمن يقوم بالحصول على تيار كهربي بطريقة غير قانونية .
 
وأضاف حمزة خلال مداخلة هاتفية في برنامج الحكاية المذاع على قناة ام بي سي مصر ، أن من يقوم بتنفيذ هذه العقوبات هي شرطة الكهرباء والضبطية القضائية وأفراد من شركات التوزيع، لافتا الي انه الان اصبح هناك أساليب حديثة لمتابعة الاستهلاك في العدادات مسبوقة الدفع والعدادات القديمة .

 وأوضح أيمن حمزة ، أن هناك متابعة لشحن العدادات وهذا للعمل على ضبط منظومة الكهرباء وهناك فاقد تجاري للكهرباء يصل الي 2 مليار جنيه وقمنا بفتح التحول من الممارسة إلى العداد الكودى .

وتابع أن طلبات التحويل من نظام الممارسة الي العداد الكودي وصلت الي 950 ألف طلب وقمنا بمد فترة التقديم للتحويل من نظام الممارسة الي العداد الكودي حتى نهاية هذا العام .

وأكد الدكتور أيمن حمزة  أن الدولة  تسعى لتكون أول شبكة كهرباء ذكية فى الشرق الأوسط والاتفاقيات التي تعقدها الوزارة لها فائدة كبيرة جدا على المواطن فيما يخص الأعطال الكهربائية المتكررة، الى جانب عدم الحاجة إلى العنصر البشري "الكهربائي" لتحديد مكان العطل أو ما شابه ذلك، لأن المنظومة بأكملها ستصبح إلكترونية ذكية.

واستكمل المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مشروع الدولة لإنشاء وتطوير مركز تحكم قطاع الحلمية بالتعاون مع الجايكا بتكلفة إجمالية 90 مليون دولار، هو أحد المشاريع والخطوات الهامة جدا للدولة للتحول من الشبكة التقليدية إلى الشبكة الذكية، لافتا إلى أنه تم تحسين الشبكات في أكثر من 47 مركزا للكهرباء على مستوى المحافظات.

وتابع أن الوزارة بصدد توقيع اتفاقيات أخرى مع الجايكا لتطوير وتحسين 4 مراكز تحكم للكهرباء ومن ضمنها مركز الحلمية، وأيضا تضمن الاتفاقيات تركيب حوالي 490 ألف عداد ذكي، إلى جانب مركزي تحكم في الإسكندرية لتركيب 300 ألف عداد ذكي، إلى جانب شركة شمال الدلتا في دمياط لتركيب حوالي 175 ألف عداد، بتكلفة 226 مليون دولار.