الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«استراتيجية الطاقة المتجددة».. أبرز مشروعات توليد الكهرباء من الرياح فى مصر

الرئيس نيوز



تواصل وزارة الكهرباء تحقيق مزيج من الطاقات المتولدة من مصادر متعدده، من بينها الطاقة الكهربائية المتولدة من طاقة الرياح، إذ قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقةالمتجددة، خلال كلمته بموتمر ينظمة معهد التخطيط، أمس، أن الوزارة تعاقدت مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، والتى تستهدف زيادة نصيب الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة لما بين 42- 47%، بحلول عام 2035، كما يتم العمل على تخصيص 7700 كيلو متر من الأراضى غير المستغلة لإنتاج 90 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة.

في السطور التالية، يرصد "الرئيس نيوز"عدد المشروعات القائمة وكذلك الجارى إنشائها في مجال توليد الكهرباء من الرياح، والتي جاءت كالتالي:


 محطات قائمة فعليا

1- مزرعة الرياح بخليج السويس، التي تضم المزرعة عدد 700 توربينة من طرازات مختلفة (600 ك.و. - 660 ك.و. - 850 ك.و.)، وتم تنفيذ هذه المحطة على عدة مراحل؛ اعتبارا من عام 2001، وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي مع كل من ألمانيا والدنمارك وأسبانيا واليابان.

2-  مزرعة رياح جبل الزيت (580 ميجاوات) وتضم المزرعة 3 محطات هي:

- محطة رياح جبل الزيت (1)، بقدرة 240 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الاوروبي EIB والمفوضية الأوروبية EU.

-محطة جبل الزيت (2) بقدرة 220 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

 - محطة جبل الزيت (3) بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية، كما تحتوي على 290 تربينة رياح، من طراز (G802 ميجاوات لكل تربينة).

-محطة رياح قطاع خاص بخليج السويس بقدرة (250 ميجاوات)، والتي تم بنائها بنظام التملك والبناء والتشييد BOO، عن طريقة شركة راس غارب لطاقة الرياح والتي تضم تحالف (انجي الفرنسية - أوراسكوم المصرية -تويوتا اليابانية)، كما تعتبر أول محطة رياح مملوكة للقطاع الخاص في مصر.


 محطات تحت الإنشاء (أكثر من 2400 ميجاوات)


1- مشروع محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات، قطاع خاص (شركة لاكيلا) تحت الإنشاء.


2- مشروع خليج السويس (1) بقدرة 250 ميجاوات بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.


 محطات تحت التطوير

هى عبارة عن مشروعات بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO في منطقة خليج السويس، بقدرة تصل الى أكثر من 1700 ميجا وات.