الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين: استصلاح 200 ألف فدان في الوادي الجديد خلال 3 سنوات

الرئيس نيوز

قال الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ إن الساحل الشمالي يحتوي على 218 واديا وكل وادي يحتوي على من خمسة إلى ثمانية كم من الأراضي التي تصلح لزراعات التين والزيتون.

وأكد خليفة في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزراعات في الساحل الشمالي الغربي تعتمد على مياه الأمطار ويتم حصر الأراضي الصالحة للزراعة حاليا لتحديد الترتيب المحصولي".

وأضاف: "نعمل من خلال ثلاث محاور لتنمية الساحل الشمالي الغربي؛ الأول يعتمد على الزراعة والثاني الصحة والثالث التعليم من خلال توفير الوحدات الصحية والمدارس في مناطق مطروح وسيوة".

وتابع: "قمنا ببناء السدود من أجل تخزين المياه ونستهدف إنشاء منشآت لحصاد المياه وهي عباره عن خزانات سطحية لمياه الشرب وخزانات أرضية للري التكميلي".

وأوضح: "مرسى مطروح تحتوي على أبار رومانية قديمة تحتاج إلى إعادة تأهيل وتطهير حتى يتم استخدامها كذلك يتم تزويد مناطق الساحل الشمالي الغربي بمعاصر للزيتون ومشروعات صغيرة للدواجن وأبراج الحمام".

وأشار خليفة إلى أن الدولة توفر العدالة المكانية لكافة مواطنيها؛ فهناك مشاريع تنمية في الساحل الشمالي الغربي وتقوم بزراعة نصف مليون فدان في سيناء بالإضافة لبناء الصوب الزراعية في الفيوم.

وأكمل: "لقد تم استصلاح ما يقرب من 200 ألف فدان في الوادي الجديد خلال 3 سنوات بجانب التعاون مع الجانب الصيني من أجل إنشاء مشروعات زراعية وصناعية في المحافظة".

واختتم: "الدولة أيضا لم تنسي أهالينا في الوادي والدلتا حيث تقوم بمشروعات تبطين الترع وتسوية الأرض بالليزر بالإضافة إلى تسويق المنتجات"