الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: المرحلة الأولي لتحويل المخابز للغاز تشمل 6525 مخبزًا

الرئيس نيوز

وقع الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اليوم، بروتوكول تعاون مع الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لتدبير كافة إحتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة العالمية، لتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، على أن تقوم الهيئة بتصنيع الولاعات الغازية، حيث يحتاج كل مخبز إلى ٢ أو ٣ ولاعات غازية.

وأشاد المصيلحي، بالتعاون الوثيق والبناء مع الهيئة العربية للتصنيع، مثمناً دور الهيئة في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والإقتصادية التنموية، باعتبارها صرح من التقدم العلمي الصناعي، لافتاً إلي خبراتها التكنولوجية والبشرية التي تمكنها من إنجاز كافة مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلي مُستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في التوقيتات المحددة.

وقال ‏إن هناك إهتمام من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لإستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية لتنفيذ ذلك، مع قيام وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي علي مستوي الجمهورية.

أكد المصيلحي، أن المرحلة الاولي تشمل تحويل ٦٥٢٥ مخبز لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، مؤكدا أن الوزارة لديها إحصاء وواضح وخريطة كاملة لمراحل أخرى تمكنها من تنفيذ خطة التحويل بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووفقا للمواصفات العالمية للجودة.

وأوضح أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين أتاحت قروض ميسرة ونظم متعددة للتيسير علي أصحاب المخابز للإسراع بإستخدام الغاز الطبيعي في المخابز بديلا عن السولار، مشيرا إلى طمأنة أصحاب المخابز بأن وزارة التموين ستضمن نجاح المشروع بتقديم كافة التسهيلات اللازمة.

وشدد أن الوزارة لديها ٣٠ ألف مخبز مدعم، والمخابز التى تعمل بالغاز الطبيعي تبلغ نسبتها من ١٠ إلى ٢٠٪؜ فقط من اجمالي المخابز، حيث سيتم تشكيل لجنة عليا تشمل كافة الأطراف المعنية بتنفيذ هذا المشروع وسيكون بها ممثلين لوزارة التموين والهيئة العربية للتصنيع.

من جانبه، أكد التراس علي أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة وإستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتنفيذ المشروعات القومية التنموية.

وأوضح أنه تم الإتفاق علي المشاركة مع وزارة التموين في كافة المشروعات التنموية، بالإستفادة من المواد والمعدات التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع والمصانع والشركات التابعة لها وفقا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية.

وذكر "التراس" أنه اتفق علي توفير وتركيب الولاعات الغازية من إنتاج العربية للتصنيع والتي تعمل بالغاز الطبيعي للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها من العمل بالسولار إلي العمل بالغاز الطبيعي، وذلك بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وتحت إشراف الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".