الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صور| أطفال في الكوشة: تفاصيل خطوبة «سما وكرومبو».. وتحرك سريع من «الطفولة والأمومة»

الخميس 22/أكتوبر/2020 - 01:14 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
ثاؤت حالة من الجدل، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول فيديوهات لخطوبة بين طفل وطفلة في مساكن عين شمس وهما "سما وكرومبو"، فيما قالت إحدي جيرانهم، التي قامت بنشر الفيديوهات، أن فرحهم بعد شهرين من الآن.

واستاء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن ذلك جريمة في حق الأطفال، مطالبين بالقبض علي أولياء أمور هؤلاء الأطفال، وتدخل المجلس القومي للطفولة والأمومة للتحقيق في الأمر.




وقال معلقون: "لابد من عمل قانون يمنع الخطوبة والزواج للأطفال ويجب علي مجلس النواب تشديد العقوبات في هذا القانون والعمل علي وضع قانون لوقوف هذه المهزلة.. لأنها ليست الواقعة الاولي التي يتم فيها زواج طفل من طفلة"، بينما قالت معلقة أخري :"الجهل وصل بالناس إلي أعلي المراحل.. ولابد من التصدي له".

وبمجرد انتشار الفيديو، تمكن المجلس القومى للطفولة والأمومة، من إحباط زواج الطفلين والذي يبلغان من العمر 12 عاما بمنطقة عين شمس بمحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، أن وحدة التواصل الاجتماعى بخط نجدة الطفل 16000 رصدت الواقعة بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى حيث قامت إحدى السيدات "القائمين على تجهيزها للعرس" بنشر صور العروس.

وأشارت إلى أنه تم تحرير بلاغ بمضمون الشكوى، وعلى الفور تم إحالة البلاغ للجنة الحماية للتحقق منها ، لافتة إلى أنه بالفعل توجهت لجنة الحماية الفرعية بعين شمس لمحل الواقعة وتبين أن العروسين كلاهما يبلغ من العمر 12 عاما، وأن الطفلة تقيم مع الجدة والتى أفادت بأنها مجرد خطبة، مؤكدة أنه تم أخذ كافة التعهدات والإقرارات على أهل الطفلين بعدم إتمام الزواج إلا بعد بلوغهما السن القانونى، وأنه تم عقد جلسة إرشاد أسرى للأهل، وتوعيتهم بمخاطر الزواج المبكر، وتداعياته على الطفلين فى هذا السن.

وشددت على أن مثل هذه الوقائع تشكل خطرا جسيما على الأطفال وتكريس لدائرة العنف، مناشدة الأهالى بضرورة حماية أطفالهم من كافة أشكال الإساءة التى تنجم عنها أضرار بالغة، لافتة إلى أن الزج بالأطفال فى مثل هذه الوقائع يؤثر على براءتهم وطفولتهم حتى وإن كان على سبيل الدعابة.

كما ناشدت الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة مجددا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى حالات أو وقائع من شأنها تعريض الأطفال للخطر من خلال آليات الإبلاغ والشكاوى الخاصة بالمجلس القومى للطفولة والأمومة وهى خط نجدة الطفل 16000 والذى يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600، أو من خلال الصفحة الرسمية للمجلس القومى للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.



ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads