الخميس 04 مارس 2021 الموافق 20 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

فوز أبو شقة وفيبي فوزي بوكالة مجلس الشيوخ

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 04:31 م
الرئيس نيوز
طباعة

فاز كل من المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد،والنائبة فيبي فوزي جرجس، عن حزب الشعب الجمهوري، بمنصب وكلي  مجلس الشيوخ، بعد فوز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بمنصب الرئاسة.

جاء ذلك وفق إعلان المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حيث شارك فى التصويت 294 صوت، مع وجود 13صوت باطل، و281صوت صحيح، حيث حصل المستشار بهاء أبوشقة علي 255صوت، والنائبة فيبي فوزي، جرجس، علي 199صوتا،وأحمد عبدالمحسن 48صوتا، وراندا محمد مصطفي علي 60 صوتا، ليكون الفائز لكل من أبو شقة وفيبي فوزي.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب المعمول بها في مجلس الشيوخ، إجراءات انتخاب رئيس مجلس والوكيلين، وتنص المادة 11 من اللائحة على أنه يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين. وتنص المادة 12 من اللائحة: ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة، لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. 

وانتهي نواب  مجلس الشيوخ من آداء اليمين الدستورية، اليوم، بالجلسة الافتتاحية  برئاسة الفريق جلال الهريدي، رئيس حزب حماة الوطن، حيث تم آداء اليمين حسب  ترتيب سن الأعضاء حيث الأكبر سنا للأصغر سنا، في الوقت الذي يبدأ المجلس  إجراءات انتخاب رئيسه.

وتنص المادة 104 من الدستور على أنه "يشترط أن يؤدي العضو أمام مجلس الشيوخ، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads