الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحديات الطلب القطري.. هل يتسبب سعى الدوحة للحصول على F-35 في أزمة دولية؟

الرئيس نيوز

تسعى قطر لشراء الجيل الخامس من مقاتلات F-35 الأمريكية، وقدمت طلبًا رسميًا إلى البنتاجون بالفعل، وهو طلب أثار الجدل والدهشة نظرًا للعلاقات الدفاعية الوثيقة بلين الدوحة وأنقرة، ولفت المراقبون إلى أن الطائرة التي تنتجها "لوكهيد مارتن" هي الطائرة الحربية الأمريكية الأولى، ذات القدرات المتقدمة، وسيقتصر الانضمام لبرنامج شرائها والتدريب عليها فقط على عدد قليل من دول العالم، وجميعهم حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة.

وجدد البنتاجون تعهده بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة، مما يعني أن أي مبيعات للطائرة تثير الدهشة، خاصة وأن قطر متهمة بالتقارب من إيران وأيضًا من تركيا التي تصاعدت تصرفاتها العدائية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وأفاد موقع "ديفينس نيوز" المهتم بالشأن العسكري أنه سيتم الانتهاء من بناء 141 طائرة مقاتلة هذا العام، لكن جزء من المشكلة هو أن البرنامج يعتمد على حوالي 1900 مورد، إذ بدأ الجدل في الماضي بعد أن كانت الولايات المتحدة بصدد بيع طائرات F-35 لتركيا، ولكن يبدو أن البنتاجون قرر تجميد برنامج المبيعات التركي، على خلفية استحواذ أنقرة على نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 في عام 2017.  

وشملت المبيعات الحالية للطائرة دولًا لعبت دورًا في البرنامج، مثل إيطاليا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا والنرويج وهولندا والدنمارك، بالإضافة إلى دول أخرى مثل سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية.

 وتعد إسرائيل الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي استلمت مقاتلات F-35، حيث تم دخول سربين الخدمة بالفعل، وطلبت حكومة نتنياهو خمسين طائرة، وأثبتت الطائرة جدواها لإسرائيل وهي جزء أساسي من الاستراتيجية، التي تربط حكومة نتنياهو وواشنطن ورؤيتهم في المنطقة.

هناك العديد من الاعتبارات التي تدخل في بيع طائرات أمريكية متطورة إلى دول في الشرق الأوسط. في الماضي كانت هناك اعتبارات لتوازن القوى، كان هذا هو الحال في السبعينيات عندما نظرت الولايات المتحدة في بيع طائرات F-15 إلى المملكة العربية السعودية، قضية أخرى هي الوقت. يستغرق الأمر سنوات حتى تواصل الدول شراء المعدات العسكرية الأمريكية، هذا صحيح سواء كانوا يمتلكون بالفعل المعدات أم لا، الموافقات بطيئة وكذلك الطلبات ودراسات الاحتياجات. كما يستغرق بناء الطائرات وقتًا.

تسليح دول الخليج 
بالنظر إلى تاريخ F-35، من الواضح أنه حتى لو تم بيعها لدول الخليج، فإن الأرقام ستكون صغيرة. سنغافورة، على سبيل المثال، استحوذت على أربع طائرات فقط، مع خيار لثماني طائرات أخرى. من بعض النواحي، تعتبر مبيعات F-35 أكثر رمزية من كونها بالضرورة عامل تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة لدولة خليجية، ومع ذلك، فإن الرموز مهمة وتتنافس قطر والإمارات على النفوذ على الإدارة الأمريكية في واشنطن.

منذ عام 2017، كانت هناك أزمة خليجية دفعت فيها المملكة العربية السعودية دول الخليج الأخرى إلى قطع العلاقات مع قطر. قطر أقرب إلى إيران من جيرانها وتعمل أيضًا بشكل وثيق مع تركيا. كما استضافت ودعمت المتطرفين الدينيين في المنطقة، المرتبطين في الغالب بجماعة الإخوان المسلمين. يُنظر إلى هذا على أنه سيف ذو حدين لأن دعم قطر للمتطرفين الدينيين يعني أنها تستطيع بيع نفسها للولايات المتحدة باعتبارها الدولة الوحيدة التي تؤثر على جماعات مثل طالبان.

سعي الدوحة 
اتبعت قطر علاقة "استراتيجية" مع الولايات المتحدة لإضفاء الطابع الرسمي على تحالفها، وتستضيف قاعدة العيديد الجوية الأمريكية وأجرت ثلاث جولات من المحادثات الاستراتيجية مع واشنطن، لذلك من الواضح أن تلك المحادثات في سبتمبر الماضي جاءت في الوقت الذي كانت فيه الإدارة الأمريكية تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق إبراهام مع الإمارات والبحرين، ويبدو أن قطر تحصل على كل الحوار الاستراتيجي والدعم.

 لا تريد الولايات المتحدة فقط تحقيق التوازن بين القوى في المنطقة وتحقيق التوازن بين الخصومات الخليجية، ولكنها أيضًا لا تريد أن تتحول دول مثل قطر إلى منافسين.

بالعودة إلى عام 2015، سعت دول الخليج للحصول على المزيد من الطائرات الحربية خلال حقبة الاتفاق الإيراني النووي، خلال تلك السنوات  اختارت قطر أن تكون أكثر ودية مع طهران، حتى لا تتعرض للتهديد وللتحوط من رهاناتها أثناء العمل مع الولايات المتحدة.

وبالتالي فإن قرار الولايات المتحدة بشأن طائرات F-35 سيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة، إذا رفضت طلبات أي من أبو ظبي أو الدوحة، فمن المحتمل أن تذلهم. إذا باعتهم عددًا رمزيًا من الطائرات، الأمر الذي سيستغرق سنوات لتسليمهم، فسوف يظهر أنها تدعمهم.

في السياق نفسه، تواجه إدارة ترامب انتخابات، لذا من المحتمل ألا تتخذ القرار بسرعة، وقد تكون هناك عقبات أخرى في الكونجرس. هذا يمكن أن يضع الكرة في ملعب الإدارة المقبلة، ومن المرجح ألا تتم هذه الصفقة قبل العام 2025. 

وتعد طائرات F-35 جزءًا رئيسيًا من دبلوماسية صناعية عسكرية أمريكية معقدة، وهي طريقة تظهر بها الولايات المتحدة من هم أصدقاؤها الحقيقيون وتربط معًا نظام تحالف عالمي. لتحقيق هذه الغاية، من المحتمل أنها تريد المزيد من المبيعات في الشرق الأوسط لأن الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس تعمل بشكل جيد معًا، ومن ثم يمكن للولايات المتحدة إجراء تدريبات مشتركة مع الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على طائرات F-35.