الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تدرس إعفاء القطاعات المتضررة من المساهمة التكافلية للتأمين الصحي

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" عن أن الحكومة تبحث حاليا إمكانية إعفاء القطاعات المتضررة بسبب أزمة كورونا، من سداد المساهمة التكافلية للتأمين الصحي؛ لحين عودة النشاط الاقتصادي، لسابق عهده بتلك القطاعات.

وأوضحت المصادر أن الدولة اتخذت عدد من التيسيرات والقرارات الاستثنائية لحماية القطاعات المتضررة، والعاملين بها من تداعيات الأزمة من خلال وقف تحصيل الضرائب المستحقة، وإرجاء استحقاقات أخرى بخلاف دعم سعر الفائدة، وقروض لضمان عدم التخلى عن العمالة وصرف رواتبهم مثلما حدث مع القطاع السياحى، مشيرة إلى أن قيمة المساهمة حاليا تشكل عبئا على تلك القطاعات.

 وكانت مصلحة الضرائب قد حددت طرق السداد للمساهمة التكافلية عبر بوابة سداد مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني، باستخدام البطاقات بأنواعها (ميزة – فيزا – ماستركارد)، وذلك مقيد بالحد الأقصى المسموح به لبطاقة الممول.

بينما حددت الحكومة 10 قطاعات متضررة من الجائحة وهي الطيران، وقطاع السياحة والآثار بما فيه المطاعم والمقاهي، وقطاع الفنادق "المنشآت السياحية والفندقية"، وقطاع الصحافة والإعلام، والقطاع الصناعي خاصة الشركات التي تعمل في مجال التصدير، باستثناء المنشآت الصناعية العاملة في القطاع الغذائي والدوائي، ومستلزمات الرعاية الصحية والمنظفات.

كما تشمل القطاعات التي تخضع للتيسيرات الجديدة، قطاع النقل والمواصلات وموزعي السيارات، وقطاع المستشفيات، وقطاع المقاولات، وبعض شركات البرمجيات والشركات العاملة في مجال خدمات الاتصالات؛ المتأثرة بالأوضاع الحالية، والأندية والمنشآت العاملة بالمجال الرياضي؛ المتأثرة سلبيًا من تداعيات أزمة كورونا.