الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "الصحة": الأسماك المملحة ضارة بذاتها ولو كانت غير فاسدة.. وهذه ضوابط تناولها (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن استعدادات وزارة الصحة ليوم شم النسيم، والذي يحتفل به المصريون يوم غد.

الأسماك المملحة

وقال عبد الغفار، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "على مستوى الاستعدادات نتحدث عن الطب الوقائي ومروره على أماكن بيع الأسماك المملحة؛ للتأكد من مراعاتها للاشتراطات الصحية ونقوم بذلك منذ أسبوع".

وأضاف: "المرور على الحدائق والتأكيد من تطهيرها من كل نواقل الأمراض وتوفير المصل الخاص بالتسمم الناتج عن تناول الأسماك في أقسام الطوارئ وأقسام السموم بالمستشفيات، نتحدث عن رفع درجة الاستعداد في كل أقسام الطوارئ وإلغاء الإجازات وتوفير المستلزمات وأكياس الدم".

وتابع: "لدينا أكثر من 2500 سيارة أسعار يعاد تمركزها، لدينا إجازة طويلة، ويقوم المواطنون بالسفر إلى المدن الساحلية، وبالتالي يعاد تمركز سيارات الأسعار".

وذكر: "النصيحة التي نقدمها دائما للمواطنين في كل عيد شم نسيم هي تجنب تناول الأسماك المملحة، الأسماك المملحة ضارة بذاتها حتى وإن لم يكن فيها تسمم، الأسماك المملحة تحتوي على 17% من وزنها ملح وهو ما يرفع الضغط ويؤدي إلى الفشل الكلوي ويؤثر على عضلة القلب".

يجب التقليل منها

وأوضح: "إذا كان لابد من تناول الأسماك المملحة فيجب التقليل والتأكد من سلامة المصدر وتناول كميات كبيرة من الخضروات واستخدام الليمون والتأكد من أن الأسماك من مكان موثوق واللحم غير مهترئ ولا يظهر عليها آثار التعفن؛ حتى لا يحدث أي نوع من أنواع التسمم".

وأكمل: "في حال ظهور أعراض مثل: زغللة في العين أو جفاف الحلق أو صعوبة في التنفس أو صعوبة في البلع أو إعياء خلال من 8-12 ساعة من الأسماك المملحة يجب التوجه إلى أحد اقسام السموم بأحد المستشفيات".

وواصل: "في بعض الأحيان يتم إعدام كميات من الأطعمة غير المستوفية للشروط، وليس دائمًا الإعدام يكون نتيجة لفساد الأطعمة ولكن حال عدم استيفاء الشروط الصحية يتم إعدام الأغذية على الفور، وقمنا بالفعل بإعدام أكثر من 312 طن من الأطعمة الفاسدة خلال الشهر الماضي".

واعتاد المصريين على تناول الفسيخ والملوحة والرنجة خلال شم النسيم والخروج إلى المتنزهات العامة للتنزه.