السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سر المادة 106 فى دعوة الرئيس السيسي لعقد دور برلماني سادس

الرئيس نيوز

 شهدت الساعات الماضية حالة من الجدل والنقاش الموسع، حول دعوة الرئيس، لمجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، لعقد دور انعقاده السادس، كونها ظاهرة تحدث لأول مرة بالحياة النيابية المصرية.


سر المادة 106


تأتي دعوة الرئيس السيسي من منطلق دستوري، فمجلس النواب مدته الزمنية 5 سنوات، بدأت فى يناير 2016، وتنتهي فى يناير 2021، ومن داخل هذه المدة يتم تقسيمها إلي أدوار انعقاد، 9 شهور فى كل دور، وبما أن  دور الانعقاد الأول  عقد منقوص 3شهور؛ استوجب الأمر وجود دور انعقاد سادس منقوص، فى مقابل هذه المدة الزمنية، التى كانت مقطوعة من دور الانعقاد الأول، ومن ثم يكون الإجمالي فى الانعقاد 5 سنوات، وفق النص الدستوري المنظم.



النائب إيهاب الطماوي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أكد علي أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، دستورية وتتماشي مع الدستور، لأن مدة مجلس النواب 5 سنوات متكاملة، والأمر لم يعد يحكمه أدور الانعقاد، مثلما كان يحدث فى الماضي، مشيرًا لأن الحكم الرئيسي فى المدة الزمنية هي الخمس سنوات ميلادية، وبما أن المجلس بدأ فى يناير 2016، فينتهي  فى يناير 2021.



فيما قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاد مجلس النواب الخميس المقبل، هي جلسة إجرائية عادية وفقا للدستور، وسيتم دعوة جميع أعضاء البرلمان ومن لم يحضر سيسجل "غياب"، مشيرا إلى أن رئيس المجلس قد يدعو أى لجان، إذا كان هناك أمر متعلق بتلك اللجان، موضحا أن الأمر ليس متعلقا بأي أمور طارئة.


وأضاف وهدان، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يذاع على قناة صدى البلد: "بعض الناس مطلعة إشاعات الفترة دي بخصوص البرلمان، وطلعوا إشاعة قريبة عن تأجيل الانتخابات، وطبعا ده اللى بيعملوا إعلام الإرهاب خارج مصر، وبيحاولوا كل يوم ينشروا الشائعات دي ويكرروها عشان الناس تصدقها".


تابع أيضاً:

بعد أشهر من حرب التصريحات.. أسباب تراجع أنقرة أمام باريس

عباس شراقى : الاتحاد الإفريقي فشل في أزمة سد النهضة وعلينا العودة لمجلس الأمن (حوار)

هل تنجح ليبيا فى بناء قوة عسكرية موحدة؟.. خبير عسكري يرد


ومن المنتظر أن تشهد انطلاقة دور الانعقاد السادس مناقشة العديد من التشريعات التى أحالتها الحكومة للبرلمان، خلال فترة الإجازة النيابية، وما ناقشتها اللجان النوعية، مع نظر فرض حالة الطوارئ، التى من المنتظر أن تنتهي فى  أكتوبر المقبل.


وأعدت الأمانة العامة لمجلس النواب مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى السادس، من الفصل التشريعى الأول، حيث تبدأ الجلسة بقراءة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم قراءة  قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.


وتنص  المادة 106 من الدستور  بأن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.