الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تطويره.. وزير النقل: دخول برج ملوي لإشارات السكك الحديدية الخدمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن المهندس  كامل الوزير وزير النقل، اليوم الجمعة، عن دخول برج ملوى بمحافظة المنيا الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به.

يأتي ذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجارى تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الايطالية العالمية بنظام الكترونى حديث (EIS)، والذى يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4 SILL .

وأضاف "الوزير"، أن المشروع يتكون من 15 برج رئيسى و24 برج ثانوى و86 مزلقان، وأن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 62 %، حيث تقوم الشركة بأعمال الإنشاءات والتركيبات لعدد 10 أبراج على التوازى بمراحل متفاوتة.

وأوضح وزير النقل، أن برج ملوى بالمنيا هو خامس برج رئيسى تم دخوله فى الخدمة بعد أبراج "أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بنى مزار" بمحافظة المنيا، لافتا إلى أن برج ملوى بالمنيا يتحكم فى 38 سيمافور ضوئى وعدد 2 مزلقان يعمل أتوماتيكيا و26 موتور تحويلة و60 تراك كهربى – مع تشغيل التقاطر والمسير العكسى ما بين برجى ملوى والروضة.

وأشار إلى أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخط "بنى سويف / أسيوط"، يهدف إلى استبدال النظام الحالى "الميكانيكى" بآخر إلكترونى حديث مما يؤدى إلى تقليل فترة التقاطر بين القطارات وبالتالى زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والآمان.

وتابع أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور فى حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، لافتا إلى أنه جارى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 981 كم بتكلفة 9.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.