الأحد 06 ديسمبر 2020 الموافق 21 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

محورالملك سلمان يثير أزمة بالهرم .. وربع مليار جنيه تعويض للمضارين

الثلاثاء 12/مايو/2020 - 10:25 ص
الرئيس نيوز
ريم محمود_ مصطفى علم الدين
طباعة

صور صادمة لكوبرى يخترق بلكونات عمارات يسكنها مواطنين، الصور التى تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعى، لكوبرى الملك سلمان بالهرم.

طلب إحاطة بالبرلمان عن كوبرى الملك سلمان بالهرم

وتقدم النائب محمد فؤاد نائب العمرانية بطلب إحاطة بشأن كوبري الملك سلمان ، قال في طلبه : ملاً بحكم المادة (431) من الدستور، والمادة (542) من اللائحة الداخلية للمجلس،أتقدم بالبيان العاجل التالي بشأن / أزمة أعمال إنشاء محور الملك سلمان بترعة الزمر موجه إلى كلا من: رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق العامة ووزير التنمية المحلية، السيد/ وزير النقل والمواصلات

منذ أعوام ونحن نستمع إلى المشروع الأعظم بامتداد ترعة الزمر ببولاق الدكرور وشارع الهرم والعمرانية نظير تحرك شديد البط من جانب الجهات التنفيذية"

واستكمل :" إلا أننا مؤخرا وجدنا بدأ العمل في هذا المشروع على قدم وساق وبشكل شديد السرعة مما جعلنا أمام فوضى عارمة في التنفيذ سبق وأشرنا إليها عدة مرات في عدد من الأدوات الرقابية منذ يناير الماضي حيث بدأت بانقطاع المياه بمحيط شارع الهرم بسبب الكسور الناجمة عن مشروع المحور"

وأضاف :" ثم تعميق الأزمة بتعطيل خط تلقي شكاوى المياه والصرف ٥٢١ وتباطؤ طوارئ شركة المياه في الاستجابة لشكاوى المواطنين بسبب المشروع،

حتى وصلت مشكلات التنفيذ إلى مخالفة اشتراطات السلامة العامة للمباني والتعدي على حرمات الطريق والمساكن حيث تم إنشاء الكوبري بشكل يؤثر مباشرة على الطريق أسفله خاصة اتجاه ترعة الزمر فيصل كما أنه تعدى على حرمة المساكن وتعريضها وساكنيها للخطر بلصق جسد الكوبري في العقارات المحيطة به،مما يؤثر على سلامتها ويمثل تعديا على الحق في السكن الأمن المنصوص عليه ".

 



المتضررين : لم يتم تعويضنا


من جهته قال أحمد سلمان أحد السكان في الشارع أن جميع السكان مستاءون من هذا الامر قائلا :" الشقة الواحدة في هذا المكان كان يتعدي سعرها المليون جنيه أما الان فلا تساوي شيء ".

وأضاف أحمد سلمان خلال تصريحات لموقع "الرئيس نيوز "  أنهم يناشدون محافظة الجيزة ومن قام بالتصميم أن يكون هناك فراغ كبير بين الكوبري والعمائر.

بينما قال ساكن أخر  عن ما يتم يتداول بشأن مخالفة هذه العمائر :" الأبراج  دي كان فيه قبلها بيوت ماكانتش حتت فاضيه والابراج طلعت في نفس مساحة البيوت مش مخالفة عرض .. اللي مخالف فيها مخالف عدد ادوار فوق .. يعني تصريحه ب ٨ وبييني ١١ .. والدليل علي كده ان فيه برج طوب احمر اخر الشارع لازق في كوبري فيصل لما خالف مساحه وقفوه لحد دلوقتي".

المقاولين العرب ترد: التفاوض مع السكان مهمة المحافظة

قال محسن صلاح، رئيس شركة المقاولين العرب، إن  شركة مقاولات تقوم بالبناء وفقًا لرسوم هندسية على مساحات من الاراضي يتم تسليمها لها من قبل المحافظة والجهات المعنية.

وأضاف صلاح فى تصريحات خاصة لـ الرئيس نيوز" أن محافظة الجيزة هى صاحبة الاختصاص الأصيل فى التفاوض مع السكان وإزالة أي عائق إمام التنفيذ.

وأشار الى أن المشكلة الكبرى أن معظم هذه الوحدات مخالفة وخارجة عن خطوط التنظيم وتم بيعها قبل البدء فى تنفيذ  المحور لأشخاص حسنى النية.


يهمك أيضاً:

الصحة: نمر بمرحلة الذروة لانتشار فيروس " كورونا"

أحد سكان الهرم: محور الملك سلمان "ملاصق للبلكونة"


ولفت إلى أن الخطورة ليست فى الوحدات التي اختفت تحت مستوى المحور بقدر الوحدات الموازية له، لأنها تكون  أكثر عرضة للحوادث، موكدًا أن دور الشركة فى اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية بإنشاء صدادات خراسانية لمنع مثل هذه الحوادث.

 وفى سياق متصل، كشف مصدر مسئول بمحافظة الجيزة أن هذا النموذج من التصميم ليست جديد على محافظة الجيزة التصميم، فهو منفذ بالفعل بمحور "صفط اللبن" أعلى منطقة بولاق الدكرور.

وأضاف انه لا يوجد قرار لنزع الملكية لان هذه المباني مخالفة لشروط البناء ومن المقرر إزالتها، وإنما قرار نز ع الملكية يتم تطبيقه عندما تكون هناك ملكية فعليه وغير مخالفة يتم انتزاعها عند الضرورة للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل يقدره القانون.

الجهاز المركز للتعمير: ربع مليار جنيه لتعويض المنشآت المضارة

من جانبه قال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إنه لا أحد سيضار من محور الملك سلمان “كوبري ترعة الزمر”، مبينًا أنه تم ربع مليار جنيه لتعويض تلك المنشآت، وأي شخص غير مخالف سيتم تعويضه عن ملكيته.

وتابع نصار خلال مداخلة هاتفية برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر”: “المخالف ملهوش حاجة عندي”، مشيرًا إلى أن المضار ستصله لجنة ليحددوا السعر المناسب للشقة وحالتها ويتم منحه مال مقابل بيع شقته، ومن لم يرغب يبقى في مكانه.

ولفت، إلى المحور 12 كيلو منه 7 كيلو كباري، منهم 3 كيلو كباري عبارة عن دورين، ويربط بين الدائري الجنوبي والدائري الشمالي، مشيرًا إلى أن سكان العمارة الملاصقة للكوبري رفضوا مغادرة مسكنهم، مؤكدًا أن المخالف سيتم صرف تعويض اجتماعي له ولكن ليس بقيمة الشقة.

Advertisements
ads
ads
ads
ads