الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رفض عربي لتعيين توكل كرمان في مجلس الإشراف العالمي على "فيس بوك"

الرئيس نيوز

سيطرت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أعلنت الناشطة اليمنية في حقوق الإنسان توكل كرمان،  انضمامها إلى مجلس الإشراف العالمي على محتوى ما ينشر على "فيس بوك" و"إنستجرام".

وكانت شركة فيسبوك أعلنت الأربعاء الماضي عن أول أعضاء مجلس الحكماء الذي سيبت في المستقبل في المضمون الخلافي على موقع التواصل الاجتماعي وسيكون بمثابة "محكمة عليا" ويضم شخصيات منوعة من كل الدول والمهن واللغات.

وقالت نورا الجوري في تغريدة على "تويتر"‏: "يجب على العرب إيجاد منصة اجتماعية توازي فيسبوك‬ بعد ما قامت به إدارة فيسبوك بتشكيل مجلس حكماء الإشراف العالمي على محتوى ما يتم نشره في الفيسبوك والانستجرام خاصة المحتوى العربي وتعيين الإرهابية توكل كرمان في هذا المجلس".

بينما دعا المحامي طارق العوضي، إلى مبادرة لغلق الحسابات على فيس بوك لمدة ساعة كرسالة احتجاجية على تعيين كرمان، وقال في تدوينة: "إزاء قيام فيس بوك باختيار اليمنية توكل كرمان عضوا بمجلس الحكماء العالمي لإدارة فيس بوك رغم توجهاتها السياسية التي تتعارض أساسا مع سياسات الفيس بوك فإننا وبوصفنا مواطنين مصريين رافضين لذلك الاختيار سنقوم بغلق صفحاتنا (غلق الحساب تماما) تماما لمدة ساعة اعتبارا من السادسة مساء السبت حتى السابعة كرسالة رفض وتحذير أولي لإدارة فيس بوك ودعوة إلى إعادة دراسة مثل هذا القرار".

وكانت كرمان نشرت على صفحتها بموقع "فيس بوك": "يسعدني الانضمام إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك وإنستجرام، الذي لم يعد احتكار الحكومات لوسائل الإعلام والمعلومات ممكنا بفضل منصات التواصل الاجتماعي".

وأضافت: "فيسبوك - عبارة عن منصة تحمي حقوق الناس في حرية التعبير وتفي بحاجتهم للتواصل الاجتماعي.. الحكومات الاستبدادية ترغب في إيقافها لمنع مواطنيها من الحصول على أصواتهم الخاصة.. أنضم إلى مجلس الإشراف للمساعدة في حماية أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير".