الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إدارة تنبؤ بالأزمات و٤ محاور لتوفير اللحوم.. تفاصيل خطة "التموين" في رمضان

الخميس 23/أبريل/2020 - 08:15 م
الرئيس نيوز
مصطفى جمعة
طباعة
تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومع حلول شهر رمضان المبارك، على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تضبط حركة الأسواق، والتأكد من توفر السلع الغذائية ذات الجودة الجيدة بأسعار مخفضة في متناول المواطنين.

وقال عبدالمنعم خليل رئيس الادارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة بوزارة التموين، إنه يتم شن حملات على مدار الـ٢٤ ساعة على الأسواق للتأكد من عدم وجود أي مخالفات، مشيرا إلى أنه يتم شن ١٢٥٠ حملة يوميا؛ للتأكد من سلامة السلع المتداولة وعدم وجود أي زيادة في الأسعار.

وأكد في تصريح خاص، أن هناك إدارة تنبؤ بالأزمات تدرس الوضع بصورة يومية، للتأكد من عدم وجود أي خلل بالأسواق لأي سلعة من السلع في أي وقت من الأوقات.

منافذ وقوافل "أهلا رمضان"

وأشار الى أن عدد المنافذ حوالي ١٨٠٠ منفذ على مستوى الجمهورية، موزعين كالآتي: "محافظة القاهرة: ٣٠٤ معرض، الجيزة: ٢٢٨ معرض، القليوبية: ٧٦ معرض، الإسكندرية: ٩١ معرض، الغربية: ٥٤ معرض، البحيرة: ٣٠ معرض، مرسى مطروح: ٨ معرض، الشرقية: ٥٩ معرض، الدقهلية: ٣٥ معرض،  كفر الشيخ: معرض واحد، المنوفية: ٨٦ معرض، دمياط: ٢٠ معرض؛ بورسعيد: ١٢ معرض، الإسماعيلية: ٣٥ معرض، السويس: ٥٠ معرض، الفيوم: ٦٦ معرض، المنيا: ٢٣ معرض، أسيوط: ١٢ معرض، سوهاج: ٧ معلرض.الوادي الجديد: تعتمد على القوافل المتحركة، بني سويف: ٢٢ معرض، قنا: ٤ معرض، الأقصر: ١٥ معرض، البحر الأحمر: ٣٣ معرض، جنوب سيناء: ٥٢ معرض"، بالإضافة الى منافذ الشركتين العامة والمصرية لتجارة الجملة في كافة المحافظات.

كما لفت إلى أن هناك مجموعة من القوافل المشاركة في أهلا رمضان، منها ي محافظة الجيزة ٥٧ قافلة، و٢٢ قافلة في محافظة الدقهلية، و٦ قوافل في محافظة البحر الأحمر، و٧ قوافل في محافظة جنوب سيناء.

تخفيضات أهلا رمضان

وفيما يخص التخفيضات الخاصة بمعارض اهلا رمضان، أوضح أن هناك ١٧ مسلسلة ضخمة مشاركة بتخفيضات متميزة في المعرض، لافتا إلى أن هناك سلاسل تقدم عروضا على  الأرز ب٦.٥ جنيهات للكيلو، والدقيق ما بين ٦.٥ إلى ٧ جنيهات للكيلو، والشاي ٤٠ جرام  هناك بعض السلاسل طرحت عليه تخفيضات وصل سعره الى ١.٧٥ جنيه، والمكرونة ٤٠٠ جرام من  ٢.٥ جنيه إلى ٣.٥ جنيهات والزيت من ١٠.٧٥ جنيه الى ١٢ و١٣ جنيه، وتخفيضات على السمنة تصل الى ٢٠%، وبعض المنتجات يصل التخفيض فيها إلى٤٢% وأخرى وتخفيضاتها ١٠% باجمالي تخفيضات يتراوح ما بين ٢٠ إلى ٣٠%، وكل هذا بخلاف عروض ياميش رمضان والتي عليها تخفيضات وصلت هذا العام إلى ٥٠%.

٤ محاور لتأمين احتياطي اللحوم واستقرار أسعارها بالأسواق 

وتابع "أن الوزارة تعزز الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم عبر٤ محاور، حيث أن هناك تعاقدات مع دولة السودان لتوريد أكثر من ٢٨٠ ألف رأس لمدة ٣ سنوات مدفوعة الثمن، ويتم تداول لحومها في المجمعات بسعر ٨٥ جنيه للكيلو، اما على مستوى القطاع الخاص يوردها في الأسواق مبردة بسعر ٩٠ جنيه للكيلو، والمحور الثاني يتمثل في جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة من خلال توريد اللحوم البرازيلي في منافذ الجهاز يتم تغذيتها محليا لعدة أشهر، بسعر ١٠٠ جنيه للكيلو، وتحصل اللحوم على الختم البلدي لانها تعامل معاملة اللحوم البلدية ، والمحور الثالث يتمثل في اللحوم البلدية التي تباع في المجازر المصرية تتراوح ما بين ١١٠ و١٢٠ و١٣٠ جنيه للكيلو، وبالنسبة المحور الرابع فيتمثل في اللحوم المجمدة القادمة من البرازيل تباع من ٦٠ إلى ٧٠ جنيه او الهند ما بين ٥٠ إلى ٥٦ جنيها فالدولة تفتح أسواقها للدول التي ليست فيها أوبئة، وهناك مخزون في الثلاجات ما يكفي ٩ أشهر".

وأكد أن هناك قوانين وقرارات تنظم  تجارة اللحوم، أبرزها القرار رقم ٥١٧ لسنة ١٩٨٦، والذي ينظم تداول تداول اللحوم، والقرار رقم ٥٣ لسنة ١٩٦٦ الخاص بذبح الحيوانات في المجازر المرخص لها وتحت إشراف بيطري، مشددا على أن من يخالف ذلك على الفور يتم مصادرة المضبوطات، وإحالته للنيابة العامة.

تأمين احتياجات الدواجن
 
أما بالنسبة للدواجن، فأشار عبدالمنعم، إلى أنه بالنسبة لاحتياجات الأسواق في رمضان فقد تم ضخ كمية في المجمعات الاستهلاكية تتعدى ٢٠٠ ألف طن ب٣٧ جنيه، في حين أن السعر في الأسواق الخارجية ما بين ٤٥ إلى ٤٦ جنيه وهذا بالنسبة للدواجن المذبوحة، أما بالنسبة المجمدة فهناك البرازيلي المكعبات التي تباع ب٦٣ جنيه في المجمعات، والتي يقدر سعرها في الأسواق الخارجية ب٧٠ جنيه للكيلو، وهذه الكمية متوفرة لرمضان وبعد رمضان، وهناك وفرة تكفي السوق المحلي بكميات كبيرة.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيهاته بتكثيف الرقابة والمتابعة من كافة الجهات الرقابية التابعة للمديرية على توافر وجودة كافة السلع الغذائية بالأسعار المناسبة وخاصة الهامة والضرورية منها بالأسواق، وفروع الجملة والمجمعات الاستهلاكية والتجار التموينيين، ومشروع جمعيتي، ومتابعة منافذ أهلال رمضان، وتوفير السلع بالجودة المطلوبة، وبأسعار تنافسة وبأقل من مثيلاتها بالسوق المحلي، ومتابعة وفرة المعروض من السلع الغذائية بفروع شركتي الجملة (العامة، المصرية) وكذا المجمعات الاستهلاكية، وكافة المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية. 

كما وجه المصيلحي بمتابعة توافر وصرف السلع التموينية من خلال شركتي الجملة والبدالين التموينيين وصرفها للمواطنين بموجب البطاقات التموينية والرقابة، وكذلك المتابعة المستمرة على توافر اسطوانات البوتاجاز، والمواد البترولية بكافة أنوعها بمحطات الخدمة.

كما وجه بتشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وأخري فرعية بالإدارات التموينية لمتابعة استقرار الحالة التموينية، ولتلقي شكاوى المواطنين، وفحصها، واتخاذ اللازم لإزالة أسبابها.

كما سيتم إخطار قطاع الرقابة والتوزيع بتقرير يومي عن الحالة التموينية خلال شهر رمضان المبارك يومياً من كافة المديريات على مستوى الجمهورية.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads