الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الضرائب»: مستمرون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار كورونا

الرئيس نيوز

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية استمرار المصلحة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، والوقائية لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد بكل دقة وحزم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية وتماشيًا مع التدابير والإجراءات التي تتخذها كافة أجهزة الدولة في هذا الشأن ومن أجل الحد من الازدحام والتكدس وتقليل التجمعات بأماكن العمل المغلقة.

وقال عبد القادر -في بيان اليوم الأحد- إن ذلك يأتي حفاظًا على صحة الممولين والمحاسبين والمترددين على المصلحة والعاملين بها، مشيرًا إلى أن من هذه الإجراءات إصدار تعليمات رقم 27 لسنة 2020 بشأن تنظيم العمل بين العاملين، في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية الموظفين من أي تداعيات محتملة لانتشار الفيروس.

وأضاف أنه تم تطهير وتعقيم جميع مأموريات المصلحة على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية وغرف فرعية بالمناطق الضريبية لمتابعة أية مستجدات لفيروس "كورونا" والعرض الفوري لهذه المستجدات والتعامل معها بكل حزم ودقة وفقا لتعليمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما يتم متابعة جميع المناطق والمأموريات على مدار الساعة لحصر جميع الحالات المشتبه فيها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك حفاظًا على سلامة كل من الممولين والعاملين.

وأوضح أنه تم الاتفاق على توريد كحول إيثيلي لاستخدامه في أغراض التطهير والتعقيم، وكذلك تم الاتفاق مع وزارة الصحة على توريد كمامات وقفازات ولوح إرشادية لوضعها داخل مقار المصلحة.

وأشار إلى أن المصلحة قدمت العديد من التيسيرات الاستثنائية للممولين، نظرا للظروف التي تشهدها البلاد وتداعيات فيروس "كورونا"، حيث تم مد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين حتى 16 أبريل 2020، وتوفير إمكانية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للأشخاص الطبيعيين أسوة بالأشخاص الاعتبارية على الموقع الإلكتروني للمصلحة.

وقال عبد القادر إن المصلحة قامت بإلغاء رسوم الدخول على المنظومة الإلكترونية للممولين من الأشخاص الطبيعيين لتشجيعهم على تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا.

ولفت إلى إمكانية تقديم الإقرار الضريبي ورقيًا أو إلكترونيًا للممولين من الأشخاص الطبيعيين بالغرف التجارية بمختلف المحافظات، مشيرًا إلى أنه تم تدريب المسئولين بهذه المراكز على مساعدة الممولين على تقديم إقراراتهم إلكترونيًا وكذلك إمكانية السداد إلكترونيًا داخل هذه المكاتب، بالإضافة لتوفير مراكز للدعم الفني في كافة المأموريات الضريبية.

وفيما يتعلق بسداد الضريبة، أوضح رئيس المصلحة أنه يتم سداد المستحقات الضريبية أونلاين لجميع الممولين، مع توفير إمكانية السداد نقدًا أو بشيكات ورقية بالوحدات التنفيذية ومأموريات المصلحة (دخل - قيمة مضافة)، مع الإعفاء من سداد كافة المصروفات الإدارية بصورة مؤقتة وذلك خلال موسم الإقرارات الضريبية لهذا العام فقط.

وقال إنه كذلك تم إصدار تعليمات من المصلحة بميكنة وتحصيل مدفوعة المساهمة التكافلية ضمن المدفوعات التي تحصل من خلال قنوات التحصيل الإلكتروني، وتوجيه كافة المأموريات ومواقع استلام الإقرارات الضريبية بتوعية وتعريف الممولين بخدمة الدفع الإلكتروني للمساهمة التكافلية بالبنوك.

وأضاف أنه في حالة وجود أي استفسار أو شكوى لدى الممول، يمكنه الاتصال بالخط الساخن 16395 لمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة لتقديم الدعم الممولين الاستفسار عن أي شيء وحل أي مشكلة قد تواجههم.

وأكد حرص المصلحة على نشر الوعي الضريبي والتيسير على الممولين، حيث قامت بعمل فيديوهات توعوية مختلفة توضح كيفية تقديم الإقرارات الإلكترونية لكل من الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية، وبثها على قناة "اليوتيوب" الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية.

وقال إنه تم إرسال هذه الفيديوهات إلى منظمات المجتمع من اتحاد الصناعات والغرف التجارية ومجموعات المحاسبين للاستفادة منها.