الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بالأرقام.. الموازنة الجديدة تتحدى كورونا بزيادة الإنفاق الاجتماعى

الرئيس نيوز

تشهد الموازنة العامة الجديدة توسعا فى الإنفاق الاجتماعى لمساعدة المواطنين فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا حيث تشهد الموازنة زيادة ضخمة فى مخصصات الصحة والتعليم وتضمينها زيادة فى مخصصات أصحاب المعاشات لتنفيذ خطة فض التشابكات الحكومية بين المالية وصناديق المعاشات.

ويرصد "الرئيس نيوز" بالأرقام زيادة مخصصات الإنفاق الاجتماعى من خلال إقرار زيادة 34 مليار جنيه لتسجل  334 مليار جنيه، مع زيادة فى مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية لتسجل 326مليار جنيه مع إقرار 170 مليار جنيه لصناديق المعاشات في الموازنة الجديدة.
- دعم الخبز 
تعتزم الموازنة الجديدة رفع مخصصات دعم السلع التموينية ودعم الخبز بنحو 85 مليار جنيه مقابل 84 مليار جنيه العام المالى الحالى.
- تخصيص 19 مليار جنيه جنيه للصرف على برنامج تكافل وكرامة مقابل 18.5مليار جنيه مع استمرار دعم الكهرباء وأنبوبة البوتوجاز والمواد البترولية.
- ومن المقرر أن تشهد ميزانية القطاع الصحي أكبر زيادة في تاريخها حيث وصلت إلى 95.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 23.4 مليار جنيه.
- تخصيص 4 مليارات جنيه لدعم الإعفاءات الضريبية والذى تم رفعه من 8 آلاف إلى 14ألف جنيه.
- تخفيض شرائح ضريبة كسب العمل لكل فئات الدخل المنخفض والمتوسط لتبدأ من 2.5% وحتى 25% من خلال تحريك شرائح الدخل التصاعدية.
- تخصيص 1.5 مليار جنيه لتنفيذ أكبر حركة ترقيات فى تاريخ الجهاز الإدارى.
- زيادة مخصصات دعم الإسكان الاجتماعى إلى 5.7 مليار جنيه بنسبة نمو 70%؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين من وحدات الإسكان الاجتماعى.
- تمت زيادة مخصصات التعليم بـ46.7 مليار جنيه، والبحث العلمي بـ7.8 مليار جنيه.