الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبو شقة: الدولة الديمقراطية تقوم على التنافس الحزبي القوي

الأحد 19/يناير/2020 - 06:20 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
فند المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، ما يثيره البعض من ضعف الحياة الحزبية في مصر، قائلًا: "هذا الكلام غير صحيح، فالديمقراطية الآن تعتبر من أسس ودعائم الدولة، وهذا ما يؤكده الرئيس عبدالفتاح السيسي لجعل مصر دولة عصرية حديثة".

وأكد خلال حواره ببرنامج "حديث المساء" المُذاع على "mbc" مصر، مساء اليوم الأحد، أن الدولة بمفهومها العصري أو الديمقراطي لا تتأتى إلا من خلال أحزاب حزبية قوية من خلال التنافس الحزبي، لافتًا إلى أن المادة الخامسة من الدستور المصري تنص على أن النظام السياسي يقوم على التعددية الحزبية والسياسية والتداول السلمي للسلطة.

وأشار "أبو شقة" إلى أن الفترة الحالية تشهد نشاطا حزبيا وسياسيا مكثفا، مردفًا أنه كانت لديه دعوة في الفترة الحالية لتفعيل المادة الخامسة من الدستور بحيث نكن أمام تكتلات سياسية أو أمام ثلاثة أحزاب قوية.

وعرض أبو شقة رؤية حزب الوفد حول طريقة العملية الانتخابية في البرلمان، قائلًا إنه يجب أن تتكون من 75% قائمة مغلقة، بحيث أن ينجح جميع أعضائها أو يرسبون و25% فردي.

وأكمل: "بالنسبة لمجلس الشيوخ الذي يبلغ عدد أعضائه 300 عضويتم تعيين ثلثه من خلال الرئيس، فرؤية حزب الوفد في الثلثين الباقيين يكون أيضًا بالقائمة المغلقة".

واستبعد "أبو شقة" أن يكون النظام الانتخابي بهذا الشكل يشكل عبئا على المرشحين، موضحًا أن العملية سيحكمها إجراءات بنصوص قانونية ودراسات واعية ومتأنية من فنيين ومتخصصين في التشريعات القانونية.

وقال أبو شقة، إن حزب الوفد له تاريخ سياسي يمتد لأكثر من 100 عام حيث يمثل الليبرالية، داعيًا إلى تشكيل تكتلات سياسية وأحزاب سياسية قوية يكون بينها تنافس، لافتًا إلى أن حزب مستقبل وطن يمثل تيار الوسط.

وأشار إلى أن حزب الوفد كان له فضل كبير في الاستفتاء على الدستور الأخير وكان له دور فعال في الإعلام ومن خلال اللقاءات والندوات والاجتماعات في الشارع السياسي.

وتابع "أبو شقة" أنه كان يحضر تلك الاجتماعات ويناقش تلك التعديلات، مضيفًا أن الحزب التزم بالطريق الديمقراطي لأننا أخذنا كل قواعد الحزب فجاءت النتيجة بـ93.5 % فكنا أمام الرأي والرأي الآخر.

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads