السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"تدعم حفتر".. تعرف على موقف الجزائر من التدخل التركي في ليبيا

الرئيس نيوز

تباينت مواقف دول الجوار الليبي والدول المغاربية بشأن موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا بين رافض وغير واضح.

وكانت حكومة ما يعرف بالوفاق الليبي برئاسة فائز السراج وجهت الشكر إلى بعض الدول العربية على موقفها من الاجتماع الطارئ الذي عقد الثلاثاء الماضي بشأن ليبيا في القاهرة، منها الجزائر و المغرب وتونس والسودان، فما هو موقف "الجزائر" من تدخل تركيا عسكرياً في ليبيا؟

من جانبه، قال صالح حجاب الباحث السياسي الجزائري، إن التصريحات الدبلوماسية الجزائرية المُعلنة تدعي دعم الحلول السِلمية، كون أنها سبق لها دعم حكومة السراج، لذا فهي لا تُرحِب بقرار البرلمان التُركي بإرسال قوات إلى ليبيا، دون الأخذ بعين الاعتبار زحف قوى حفتر نحو طرابلس.

واختتم "حجاب" حديثه أن السلطة الجزائرية قد تذهب إلى دعم المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي وحُلفاؤه بالمال والعتاد سرا، لافتاً إلى أن كل من يدعم "حفتر" يدعم السلطة الجزائرية.

يشار إلى أن صبري بوقادوم وزير الشؤون الخارجية الجزائرية، قال أمس الأول الخميس، أن بلاده ستقوم بالعديد من المبادرات التي تدفع نحو الحل السلمى للأزمة الليبيية، كما شدد على هامش إرسال مساعدات إنسانية جزائرية إلى ليبيا، رفض بلاده لوجود أي قوة أجنبية في ليبيا مهما كانت، وأن لغة المدفعية ليست الحل، وإنما الحل يكمن في التشاور بين كافة الليبيين وبمساعدة دول الجوار، خاصة الجزائر.

وتعد الجزائر أكثر الدول المغاربية وضوحاً في رفضها للمشير خليفة حفتر، وما كان ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية بداية العام الجديد بوصفها عمليات الجيش الوطني الليبي بقيادة  المشير بـ"العدوان العسكري" سوى تأكيدًا على هذا الموقف.