الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عشان متتورطش.. نصائح"الكهرباء" قبل شراء الوحدات السكنية والتجارية

الرئيس نيوز

وجه جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته الرسمية، عدد من النصائح الهامة للمواطنين، عند شراء الشقق والوحدات السكنية وكذلك التجارية لتجنب عدم موافقة شركة توزيع الكهرباء التابع لها العقار فيما بعد من  تركيب عداد كهرباء لهذه الوحدات.

 

وأشار الجهاز إلى أن هذه الخطوات  يجب إتباعها قبل شراء وحدة سكنية أو تجارية بالعقارات الجديدة و ذلك للتأكد من إمكانية توصيل الكهرباء للعقار بشكل مشروع و بدون مخالفة لضمان الموافقة وبالتالي عدم اللجوء لتوصيل التيار بطريقة غير مشروعة ومن ثم يتعرض المواطن لتحرير محاضر سرقات التيار وتغريمه مبالغ ضخمة، وهى كالأتي:

 

1. الحصول على صورة من الترخيص الصادر من الحي أو الوحدة المحلية ببناء العقار من صاحب العقار أو رقمه وتاريخه.

2. التوجه إلى الحي التابع له العقار للتأكد من عدم مخالفة الدور الواقع به الوحدة السكنية لشروط البناء وحصول العقار علي شهادة المطابقة من الحي.

3. سوال الموظف المختص بالحي عن مدى قانونية وإمكانية توصيل الكهرباء لهذا العقار من خلال العنوان التفصيلي للعقار ورقم وتاريخ ترخيص البناء.

4. في حالة عدم مخالفة العقار توجه إلى فرع شركة الكهرباء الواقع في نطاقها الجغرافي للعقار الذي ستقوم بشراء وحدة به.

5. التأكد من سداد قيمة المقايسة الخاصة بتوصيل التغذية الكهربائية الرئيسية للعقار) الوصلة الأرضي) وفي حالة التأكد من قيام صاحب العقار سداد قيمة المقايسة و|أن الشركة بصدد تنفيذها يمكنك استكمال إجراءات التعاقد على شراء أو استئجار الوحدة.

6. بعد التعاقد على شراء أو استئجار الوحدة السكنية أو التجارية توجه إلى فرع شركة الكهرباء وقدم طلب التعاقد على تركيب عداد للوحدة مرفقا به المستندات المؤيدة لحيازتك للوحدة مع باقي المستندات الأخرى المطلوبة وسداد الرسوم المقررة.

7. قم بالتوقيع علي عقد تركيب العداد وانتظر تركيب العداد لتحصل على الكهرباء بشكل قانوني.

8. تجنب استخدام الكهرباء بالوحدة لأي غرض قبل تركيب العداد حرصا علي عدم التعرض إلي تحرير محاضر سرقة تيار ضدك.

9. إذا كانت الوحدة السكنية أو التجارية المطلوب شرائها أو استئجارها مركب بها عداد لابد من الاستعلام من فرع شركة الكهرباء عما إذا كان هذا العداد يخص مالك الوحدة أو المستأجر السابق أو المؤجر وكذا إذا كان العداد عليه مديونيات سابقة لم تسدد لتسويتها مع بائع أو مؤجر الوحدة ، تلافيا لتحمل هذة المديونية ومن الافضل التقدم بطلب للشركة لتغيير العداد الموجود والتعاقد علي عداد باسمك .