الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خامنئي: تدمير إسرائيل لا يعني القضاء على الشعب اليهودي

الرئيس نيوز

قال مرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، إنه عندما تتحدث إيران عن محو إسرائيل من الخريطة، فهذا لا يعني المذبحة الجماعية لليهود بل القضاء على "النظام المفروض" للدولة اليهودية.

وقال خامنئي "لا يعني اختفاء إسرائيل اختفاء الشعب اليهودي، لأنه ليس لدينا شيء ضد اليهود"، متحدثًا إلى جانب مسؤولين إيرانيين كبار في ما يسمى بمؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي الثالث والثلاثين.

وأضاف خامئني: "القضاء على إسرائيل يعني أن الشعب الفلسطيني، بما في ذلك المسلمين والمسيحيين واليهود، يجب أن يكون قادرًا على تحديد مصيره والتخلص من "البلطجية" مثل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية.

وجادل خامنئي كذلك بأنه "لو كان العالم الإسلامي ملتزماً بالوحدة، لما كانت هناك مأساة في فلسطين". وأعرب عن أسفه لأن المسلمين لا يستطيعون حتى الالتزام بما أسماه أدنى مستوى من الوحدة – أي عدم العدوان بين المسلمين بعضهم البعض.

وزعم خامثني: "نحن لسنا معاديين للسامية. اليهود يعيشون في أقصى درجات الأمان في بلدنا. نحن ندعم فقط شعب فلسطين واستقلاله".

وقال: "موقفنا من قضية فلسطين نهائي، وفي وقت مبكر بعد انتصار الثورة [1979]، أعطت إيران المركز الصهيوني في طهران للفلسطينيين. لقد ساعدنا الفلسطينيين، وسنواصل القيام بذلك. على العالم الإسلامي بأسره أن يفعل ذلك".