الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فرج عامر عن غزل المحلة:"لما عربية الفول تكسب أكتر من المصنع تبقى المنظومة مقلوبة"

المهندس فرج عامر
المهندس فرج عامر


قال المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إن الدولة اتخذت خطوات للنهوض بالصناعة المصرية، منها خفض سعر الفائدة الصناعية، والبدء في تعديل قانون الجمارك، ولكن ذلك ليس كافياً، فهناك خطوات أخرى عديدة مطلوبة لدعم الصناعة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد لجنة الصناعة الذي يزور شركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، بقيادات الشركة، الثلاثاء، وأضاف فرج عامر، أتمنى أن يكون العام المقبل، عام الصناعة في مصر، ونتمنى من الرئيس السيسي تبنى ذلك.

تابع رئيس لجنة الصناعة، متهكماً على حال تراجع الصناعة: "للأسف نجد أن عربية الفول الموجودة أمام أي مصنع، تكسب أكتر من المصنع، ومعنى ذلك أن المنظومة الاقتصادية مقلوبة".

ولفت إلى أن شركة الغزل والنسيج في المحلة الكبرى، من أساس التنمية في مصر، كما أن أهل المحلة مرتبطين بها بشكل روحي، وقلوب المصريين جميعاً متعلقة بها، ويصعب علينا استيراد منتجات من الخارج في ظل وجود شركة المحلة.

 

 

وأضاف عامر، أن ما ذكره وزير قطاع الأعمال، بشأن خطة تطوير شركة المحلة، أمر مبشر بالخير، إلا أنه يحتاج أموالاً كبيرة للتطوير، مطالباً بضرورة  تطوير كل شيء بشركة المحلة، ليس اللوائح فقط، بل بكافة القطاعات لكى تتماشى مع اليات السوق.

وتابع عامر، ان الهدف من تلك الزيارة التي تعد الأولى، للجنة بدور الانعقاد الخامس، الوقوف على اليات التطوير وخطوات الإسراع في خطواته لتحقيق التنمية.

من جانبه قال المهندس أشرف عزت رئيس مجلس إدارة شركة الغزل والنسيج بالمحلة، إن حجم المخزون الراكد في الشركة يتخطى قيمته 420 مليون جنيها، لافتاً إلى أن هذا الراكد جاء نتيجة فروق الأسعار بين منتجات الشركة ومنتجات القطاع الخاص، موضحا أن سعر الطن في القطاع الخاص أقل من منتجات الشركة بنحو 4000 جنيه.

أرجع عزت هذا الفارق الكبير في الأسعار لما تتحمله الشركة من ضرائب على القيمة المضافة وضريبة جمركية، إلى جانب عدم وفاء الجهات الحكومية برد التزاماتها المتعلقة بدعم الصادرات، فضلا عن اعتماد بعض العاملين بالقطاع الخاص على التهريب وعدم تحمل أي ضرائب من أي نوع، مشيراً إلى أن مصانع شركة المحلة للغزل والنسيج هي من أكبر مصانع العالم في هذا المجال، وينافس شركات عالمية.

من ناحيته، قال النائب محمد خليفة، عضو البرلمان: "مينفعش اقتصاد من غير قطاع الأعمال، والشركة مساحتها كبيرة وتمتلك 600 فدان يُمكن استغلالها جيداً، إحنا عايزين نشتغل تنمية مستدامة، وتيجي الأجيال القادمة تلاقى الأصول".

وبدأت لجنة الصناعة بمجلس النواب زيارة لشركة مصر للغزل والنسيج وعدد من المصانع بالمحلة الكبرى اليوم برئاسة المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب.

ضم الوفد النواب " محمد السلاب وعلاء ناجى وكيلى اللجنة والأعضاء علاء ناجى ، فوزى اسماعيل ، طارق متولى هاني النواصرة،  ايفلين متى، محمود شحاتة، نبيل ابو باشا، رضا البلتاجي، نجوى امام، نجوى ابو جليل، رضوان الزياتي، ابراهيم القصاص، نانسي نصير، محمد خليفة، سمير البطيخى".