الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السودان: اعتقال قيادي في "الحرية والتغيير" التقى رئيس الوزراء الأثيوبي

الرئيس نيوز


نقلت وسائل إعلام سودانية، عن مصادر لها في تحالف "قوى الحرية والتغيير" المعارض في السودان، قولها إن قوات الأمن احتجزت محمد عصمت، أحد قادة التحالف المعارض، أمس الجمعة، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي زار الخرطوم للتوسط في حل الأزمة السياسية في البلاد.

كان محمد عصمت ضمن وفد تحالف المعارضة الرئيسي، الذي أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي.

كانت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أعلنت أمس ترحيبها بالوساطة التي يقودها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بينها وبين المجلس العسكري الانتقالي "وفقا لشروط معينة".

واشترطت المعارضة "أن يتحمل المجلس العسكري الانتقالي مسؤولية فض اعتصام القيادة" الاثنين الماضي، الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى "إجراء تحقيق دولي في الواقعة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين".

وطالبت "الحرية والتغيير" أيضاً بـ"إتاحة الحريات العامة وحرية الإعلام، ورفع الحصار المفروض على الشعب السوداني بسحب المظاهر العسكرية من الشوارع، ورفع الحظر عن خدمة الإنترنت، قبل الحديث عن أي آفاق للعملية السياسية".

ودعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي يزور الخرطوم، في إطار وساطة بين المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج، إلى انتقال ديمقراطي "سريع" في السودان.

تأتي الزيارة عقب طلب مجلس السلم والأمن الأفريقي، الخميس، من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بذل جهود في الإطار، والتواصل مع السودان من أجل استعادة السلام والاستقرار، حيث تترأس بلاده الهيئة.

وطالب أحمد "كافة الأطراف في السودان بالسير سريعا نحو اتفاق يؤسس لمرحلة انتقالية ديمقراطية"، مضيفا أنه "على الجيش السوداني والقوى السياسية الابتعاد عن الاتهامات".