الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. متحدث الحكومة: مصر لن تغلق أبوابها أمام المهاجرين.. ونسعى لمزيد من الدعم

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصر لن تغلق أبوابها أمام أي مواطن عربي أو إفريقي في ظل الطروف الصعبة التي تعاني منها بعض الدول.

مصر لن تغلق أبوابها

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "مصر لن تغلق في حياتها أبدًا أبوابها أمام أي أخ عربي أو من دولة إفريقية شقيقة واجهت دولهم أي صعوبات، ولذلك مصر لن تغلق بابها تجاه أي أخ عربي جاء إلى مصر في ظل الظروف الصعبة التي ندركها جميعًا ومرت بها عديد من الدول".

وأضاف: “مصر لديها التزامات وفقًا لمواثيق واتفاقات دولية مرتبطة بأهمية حسن رعاية المهاجرين واستضافتهم، ولذلك مصر لديها التزامات دولية بخلاف البعد السياسي والهوية العربية والإقليمية، وهناك بعد ثالث يجب إدراكه وهو أن مصر لديها أيضًا علاقات طبيبة مع العديد من دول العالم”. 

تنظيم الإقامة

وتابع متحدث الحكومة: “الدولة المصرية لديها الحق الكامل في تنظيم الإقامة، ولكن هناك جاليات مصرية في الخارج ولو قامت كل دولة بترحيل كل من يقيم على أرضها سوف نواجه بصعوبة حين نفاجأ بأن الدول الأخرى عاملتنا بالمثل”.

وأوضح: "هناك التزامات على الدولة المصرية وفقًا للمواثيق الدولية والعلاقات الوطيدة مع الدول الأخرى، ولكن الحكومة مدركة للضغوط الواقعة على المواطنين المصريين الذين يتحدثون عن وجود أعباء ملقاة على عاتقهم؛ نتيجة ما يستشعره البعض من مزاحمة بعض المهاجرين، ولذلك نسعى قدر المستطاع لتخفيف تلك الأعباء، عن طريق الحصول على مزيد من الدعم لمواجهة تلك الضغوط".