الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. عضو "مقاطعة الأسماك" ببورسعيد: انخفاض الأسعار ما بين 10 إلى 30%

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد غريب، عضو حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد، أن حملة المقاطعة نجحت في انخفاض في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 30%.

انخفاض أسعار الأسماك

وقال غريب، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "أعضاء الهيئة البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى في بورسعيد اجتمعوا مع الغرفة التجارية، وحضره كافة الأطراف من صيادين وأصحاب مزارع والمبادرة".

وأضاف: "اتفقنا مع التجار وأصحاب المزارع، والمحال فتحت أبوابها، والناس بدأت في الشراء، ووفقا للاتفاق تراجع السعر اليوم 10% عن السعر حين بدأت المقاطعة، واليوم وصلت التخفيضات إلى 25% وخلال أسبوع سوف يتم تخفيض شراء الأسماك بنسبة 30%".

وتابع: "موسم تمليح الأسماك انتهي ولن يكون هناك سحب على السمك البوري من أجل التمليح، كيلو البوري اليوم هبط إلى 180 والسردين تراجع إلى 60 جنيهًا بدلا من 100 والبلطي أصبح الكيلو ونصف بسعر 100 جنيه".

وأكمل: "التجار كان لديهم مشاكل، كانوا يشكون من ارتفاع سعر السولار وارتفاع الأعلاف وارتفاع رواتب العمالة، وقالوا إنهم يشترون الأسماك بسعر مرتفع، ونحن تفهمنا هذا الأمور وقرروا أن يخفضوا من هامش الربح، نحن نتابع الأسعار والتموين أيضًا يتابع وجمعيات حماية المستهلك تتابع الأسعار أيضًا".

آثار حملة المقاطعة

وعقدت الغرفة التجارية في بورسعيد أمس الأحد، اجتماعا استمر لمدة 4 ساعات متصلة، دعا إليه مجلس إدارة الغرفة لمناقشة آثار حملة مقاطعة الأسماك.

وطرح جميع المشاركين بالاجتماع آرائهم حول الوضع الحالي لـ أسعار الأسماك وأسباب ارتفاعها، ومقترحاتهم بشأن حلول لخفض أسعارها، متفقين على ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية للمواطنين والتجار على حد سواء، وتحدث أعضاء شعبة الأسماك والتجار وأصحاب المزارع وأصحاب مراكب الصيد حول عدد من المشاكل التي تؤثر سلبيًا على ارتفاع الأسعار.

وأعلن أعضاء شعبة الأسماك وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع أنه عقب انتهاء نوة الأربعاء المقبل ستتوافر الأسماك مع دخول فصل الصيف وافتتاح إنتاج بحيرة البردويل، وستشهد الأسواق وفرة في المعروض من الأسماك، ما سينتج عنه انخفاض أسعارها كما وعد أصحاب مراكب الصيد والمزارع السمكية- بنسب تخفيض تتراوح ما بين 15 و30%.