الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مظاهرة إسرائيلية ترفع صور جيفارا.. وتشبّه نتنياهو بـ"السلطان أردوغان"

الرئيس نيوز

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، وسط تل أبيب؛ احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الهادفة إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية وتهميشها ومحاولة تمرير قانون "الحصانة" لمنع محاكمة نتنياهو بشبهات الفساد الموجهة له.

وهذه هي المظاهرة الأولى التي يشارك فيها قادة أحزاب المعارضة الإسرائيلية منذ الانتخابات العامة التي أجريت في التاسع من أبريل الماضي.

وقاد المظاهرة زعيم المعارضة ورئيس حزب "أزرق أبيض" الرئيس الأسبق لأركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتس، وإلى جانبه العضو العربي في الكنيست أيمن عودة.

 وتحدث في المظاهرة قادة أحزاب المعارضة "أزرق-أبيض" و"ميرتس" و"العمل"، إضافة إلى "عودة" وهو زعيم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.

وفي إشارة إلى نتنياهو، قال جانتس: "هناك من يحاول استبدال حكم الشعب بحكم رجل واحد، واستعباد أمة بأكملها لمصالح رجل واحد، ولن نصمت ولن نستسلم للكراهية ولن نستسلم للتحريض، لن نسمح لإسرائيل أن تصبح قصرا خاصا لسلطان أو أسرة ملكية".

وشبه المتظاهرون رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إشارة إلى محاولة الانفراد بالسلطة حيث ارتدى بعضهم "الطربوش الأحمر"، فيما رفع البعض الآخر صور المناضل اليساري الشهير تشي جيفارا.