الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزراء «الصناعة» و«التموين» و«القوى العاملة» في البرلمان الأسبوع المقبل

الرئيس نيوز

تشهد اللجان النوعية بمجلس من النواب، الأسبوع المقبل، اجتماعات مكثفة لمناقشة خطط الوزارات المختلفة وطلبات الإحاطة.

وعلى خلفية حادث محطة مصر، تناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب في اجتماعها الأحد المقبل، طلب الإحاطة المقدم من رئيس اللجنة النائب هشام محمد عبد الواحد، بشأن مدى استفادة الهيئة القومية لسكك حديد مصر من التعديلات التشريعية على قانون إنشاء الهيئة في تطوير منظومة أداء الخدمة.

بينما تناقش اللجنة في اجتماعين الاثنين المقبل طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين هشام محمد عبدالواحد، وسامي المشد، بشأن الارتفاع الكبير لأعداد المتسربين من دفع قيمة تذكرة السفر بالسكك الحديدية، وفشل مشروع تطوير المحطات في الحد من التسرب، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب فتحي علي الشرقاوي، بشأن ما وصفه ب"الإهمال الجسيم" في جمع وتشوين قضبان السكك الحديدية القديمة التي يتم تغييرها بما يعرضها للسرقة والتلف.

أما الثلاثاء المقبل فتنظر اللجنة طلبات إحاطة بشأن "سوء وتدهور" حالة محطة مصر ومحطة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية، وتنفيذ مزلقانات غير مطابقة للمواصفات، وكذلك التأخر في تنفيذ بعض المزلقانات بمحافظة كفر الشيخ.

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية في اجتماعها الأحد المقبل طلبات الإحاطة الموجهة لوزير المالية محمد معيط، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، بشأن برنامج الطروحات ووقت طرح الأسهم وسياسة تسعير الأسهم ومدي الانخفاض الذي صاحب الأسعار.

وطلب إحاطة أخر بشأن ما تم عرضه من برامج الطروحات ومدي جدوى تلك البرامج، بخلاف طلب إحاطة بشأن الشركات الأربعة المزمع طرحها للاكتتاب العام من قبل وزارة قطاع الأعمال العام بالبورصة المصرية، وأيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد بشأن وضوح خطة الحكومة في التعامل مع اشتراطات قرض صندوق النقد الدولي.

بينما تناقش اللجنة في اجتماعها صباح الاثنين طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي بشأن زيادة أسعار الأرز المحلي، و قيام أصحاب المخابز بجمع بطاقات التموين الذكية، وصرف الحصة الكاملة للمواطنين دون رقابة فعلية من مفتشي التموين، فيما تناقش الاثنين طلبات إحاطة موجهة لوزير الصناعة بشأن دعم الصادرات.

وتنظر لجنة الصناعة طلبا الإحاطة المقدمان من النائب سليمان وهدان وكيل المجلس، بشأن قيام وزارة التجارة والصناعة بتسجيل بعض الماركات التجارية دون تحديد مواصفات موحدة مما أدى إلى احتكار الاستيراد على فئة محددة من أصحاب النفوذ والعلاقات، والطلب الآخر بشأن قيام هيئة التنمية الصناعية بالتعاقد مع أحد رجال الأعمال لإنشاء مصنع بنجر سكر على قطعة أرض بجنوب بورسعيد ولم يتم إنشاؤه حتى الآن، حسبما ورد بطلب الإحاطة، بحضور وزير التجارة والصناعة عمرو نصار.

أما في اجتماع الاثنين، تناقش لجنة الصناعة دور قطاع الإنتاج الحربي في دعم القدرة التنافسية للصناعة المصرية من خلال زيادة الإنتاجية والمكون المحلي في الصناعة في ظل اهتمام الدولة بالإنتاج وتحقيق قيمة مضافة وإحلال الخامات المحلية بالخامات المستوردة، بحضور اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وبحضور وزير التموين، تبحث لجنة الزراعة الأحد عدة طلبات إحاطة بشأن المطالبة بإعادة النظر في سعر توريد محصولي قصب وبنجر السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وطلب الإحاطة المقدم من النائب يس عبدالصبور، بشأن تضرر الجمعيات الزراعية بنصر النوبة بأسوان من مبالغة شركة السكر والصناعات التكاملية من احتساب نسب الشوائب عما يتم توريده من محصول القصب، وطلبات إحاطة أخرى بشأن عدم قيام شركة السكر والصناعات التكاملية بإرسال الشيكات الخاصة بسلفة القصب للبنك الزراعي المصري لوقف حساب الفائدة رغم التزام الزراع بتوريد المحصول.

من جهة أخرى، تناقش لجنة الشئون الدينية في اجتماع الاثنين المقبل خطة وزارتي الأوقاف والآثار بخصوص المساجد الأثرية، بحضور وزيري الأوقاف والآثار.

أما لجنة الشئون الأفريقية فتناقش الاثنين المقبل خطــــة وزارة الموارد المائية والري وسياستها المائية ودعم التعاون مع دول حوض النيل، بحضور وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، فيما تناقش في اجتماعها الثلاثاء خطة وزارة قطاع الأعمال العام لدعم توجه شركات قطاع الاعمال العام لأفريقيا، بحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

وبحضور وزير القوى العاملة، محمد سعفان، تناقش لجنة القوى العاملة في اجتماعها الاثنين، خطط الوزارة بشأن التشغيل والتدريب وما يصدر عن الوزارة من بيانات وخاصة نشرات التشغيل ومعدلات البطالة، وفرص العمل المتاحة، واحتياجات سوق العمل المصري.

وتنظر لجنة الطاقة والبيئة طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد فؤاد كوش، بشأن خطة وزارة البيئة للتخلص من صرف مخلفات المصانع في نهر النيل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة أنيسة عصام حسونة، بشأن "مجازر الأشجار" في شوارع مصر، كما تناقش الأحد المقبل مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 38 لسنة 1967 في شأن النظافة العامة.

أما لجنة السياحة والطيران فتناقش الاثنين المقبل طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد على إبراهيم السيد، بشأن الخسائر التي تحققها شركة مصر للطيران والشركات التابعة لها، والخطة التي تم وضعها لتجنب تلك الخسائر على الرغم من زيادة أسعار تذاكر الطيران الداخلي والخارجي، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة نادية هنري، بشأن خطة تطوير شركة مصر للطيران وإعادة دراسة السياسة البيعية والتسويقية للشركة.

فيما تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي مناقشة مشروع قانون المرور، وتستكمل لجنة التعليم والبحث العلمي مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.