السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: الكهرباء لا تنقطع في الكومباوندات الراقية

أرشيفية
أرشيفية

طالب المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، بأن يكون هناك مساواة في تخفيف أحمال الكهرباء على كافة مناطق الجمهورية.

وقال يوسف، في مداخلة مع برنامج "اقتصاد مصر" المذاع على قناة "أزهري": "الكهرباء قطعت لدي في منزلي 4 ساعات ونصف حتى هذه اللحظة، وليس 3 ساعات وأنا أسكن في منطقة الرحاب وعنواني لديهم".

وأضاف: "هناك عدم دقة في بيانات وزارة الكهرباء،  خاصة وأن تخفيف الأحمال ليس لكل ساكني مصر ولكنه لبعض السكان، سكان المناطق الراقية والكومباوندات العالية لا تنقطع فيها الكهرباء، أرجو أن يكون هناك توزان وتساو في تحمل عبء انقطاع الكهرباء على كل الشعب المصري".

وتابع: "يقولون إن الكومباوندات مثل مدينتي لا تنقطع عنها الكهرباء لأن لها تغذية خاصة وذلك لكثير من المجمعات السكنية في التجمع والسادس من أكتوبر والشيخ زايد ولكن هذا هو حالنا".

وأوضح: "الأزمة التي نشهدها سببها أن الدولة قررت تنويع مصادر الطاقة وكان الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح والطاقة النووية، والدولة أعلنت خطة أنها في 2024 سنصل إلى 20% من إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك لم يحدث، مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة تشارك في إنتاج الكهرباء حاليا بنسبة 6% وأصبح الاعتماد على الغاز الطبيعي".

وأوضح: "الغاز الطبيعي بالنسبة للبترول معدل إنتاج ثابت وله منحنى إنتاج معروف، في بداية إنتاج الحقل يظل لمدة 5 سنوات في حالة ارتفاع ثم يبدأ في الانخفاض نحن في وضع طبيعي بالنسبة لإنتاج الغاز الطبيعي، البعض يلوم على قطاع البترول في إنتاج الطبيعي ولكن ذلك غير صحيح، ولكن إنتاج الغاز الطبيعي كان يسير بالشكل الطبيعي المعروف".

وأكمل: "أين مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة؟ اليوم كان يجب أن يزيد إنتاجنا من الطاقة المتجددة ليصل إلى 20% من إنتاج الكهرباء، لازلنا نعتمد على الغاز الطبيعي الذي أصبح في منحني تنازلي، وكان الحل أن يكون هناك إحلال الطاقة الجديدة والمتجددة بدلا من الغاز الطبيعي".

وذكر: "لكي نعوض الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء نتيجة توقف مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، طلبوا غاز إضافي، ولكي يتم الاستيراد يأتي الغاز مسال ثم يتم تحويل الغاز الطبيعي مجددا، وهذا له محدودية في التوريد على الشبكة ليصل إلى 300 مليون قدم مكعب في اليوم، ولن يكفينا".