السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تنجح البريكس في مواجهة التكتلات الغربية؟.. خبير اقتصادي يوضح

الرئيس نيوز

أكد ميكاتيكيسو كوبي الخبير الاقتصادي، أن مجموعة البريكس تعمل حاليًا على زيادة التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء من أجل تحقيق التكامل.

وقال كوبي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مجموعة بريكس والدول الأعضاء لديهم كامل القدرة في حقيقة الأمر ومع الوضع في الاعتبار أن هناك الكثير من التعاملات الاقتصادية بين الدول الأعضاء ونساهم في الإنتاج المحلي مقارنة بمجموعة السبع".

وأضاف: "لقد كان هناك كثير من المناقشات بين الدول الأعضاء بشأن مستوى التكامل بين اقتصادات الدول الأعضاء في البريكس وكذلك مستوى التكامل في الكثير من العلاقات التجارية والتبادل الاقتصادي التجاري وخاصة فيما يتعلق بالأنظمة القانونية ذات الصلة واعتقد أن هذه المتطلبات تم الوفاء بها وبالتالي أصبح لدى مجموعة البريكس هذه القدرات ومتاحة بالفعل في حيز التنفيذ وهي تؤدي لقوة اقتصادية هائلة وكل هذا يواجه الكثير من القضايا والاعتبارات".

وتابع: "نحن في الطريق السليم باتجاه تعزيز التجارة البينية بين أعضاء البريكس، حيث زادت التجارة البينية مما يؤدي إلى مزيد من التكامل بين اقتصادات الدول، الأمر مسألة وقت فقط".

وأكمل: "في الأساس هذا يشير إلى قدرة الدول الأعضاء في البريكس والدول الأعضاء في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والتبادل".

وعن دلالة انضمام دول إلى البريكس من الدول المحسوبة على الولايات المتحدة قال كوبي: "هناك الكثير من الدلالات بشأن العضويات الجديدة لهذا الدول وهو ما يدل على أهمية مجموعة البريكس".

وواصل: "نتفهم أننا نواجه الغرب والكثير من العقبات ولكن على الأقل هناك دلالة كبيرة على أهمية عضوية البريكس ومن ضمن الدول المنضمة للبريكس هناك دول لديها علاقات قوية".

وذكر: "في 2009 كان هناك كثير من التوترات وتم انشاء مجموعة البريكس كي يكون هناك تحالف اقتصادي لمواجهة التوترات الاقتصادية وأن يكون هناك تحقيقا لكثير من الآمال، والكثير من الدول التي انضمت للبريكس سعت لتعزيز مصالحها الاقتصادية والسعي إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء لتعزيز الاقتصاد بشكل عام".

واختتم: "كان هناك كثير من الأعضاء لكل دولة على حدة وجاءت مجموعة البريكس لتعود بالنفع على كثير من الدول ودعم الاقتصادات".