الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"النقل": مصر لا تبيع موانيها.. واتفاقيات المحطات مع أبو ظبي تدخل 500 مليون دولار

الرئيس نيوز

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الدولة المصرية لا تبيع موانيها ولكنها تطورها وتعمل على إعادة وتشغيل وتطوير البنية الأساسية، موضحًا أن التعاقد والاتفاقيات التي تم توقيعها لما مردود اقتصادي على المدى الاقتصادي.

وقال وزير النقل، في مؤتمر صحفي، إنه تم إنشاء البنية الأساسية لمحطة ركاب سياحية في ميناء العين السخنة، وموانئ أبو ظبي ستنشى موانئ الركاب، بالإضافة إلى محطة الـ"الرورو" في ميناء السخنة التي تخدم التجارة.

وذكر أن هناك ما يقرب من مليون راكب من موانئ الركاب في البحر الأحمر، 80% منهم ينتقلون للحج والعمالة و20% منهم سياحة.

وأوضح، أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإماراتي، ومن المتوقع أن يدخل مصر ما يوازي 500 مليون دولا خلال الـ15 عامًا القادميين، موضحًا أنه كان لابد من استغلال البنية التحتية التي طورتها مصر، لخدمة قطاعات الدولة ومنها قطاع السياحة.

وتابع وزير النقل، أن البنية التحتية القرية تخدم قطاع السياحة، ومحطات الركاب أيضًا تخدم السائحين.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء توقيع 3 اتفاقيات تتعلق بوزارة النقل بشأن توقيع عقد نهائي لمنح عقد التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل محطات السفن السياحية في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ.

وتم توقيع عقد بالأحرف الأولى لمدة 30 عامًا لمنح التزام وتمويل محطة دحرجة "رورو" ومحطة ركاب السفن السياحية بنطاق ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.