السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لهذه الأسباب.. خبير عسكري يتوقع فشل مفاوضات الهدنة في غزة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة تهدف إلى الحديث حول المشروع الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال سالم، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل مرة تفشل الجهود الخاصة بوقف إطلاق النار وفي نفس الوقت نجد الأمريكيين وخاصة وزير الخارجية أن حماس هي السبب وهي التي ترفض إطلاق النار".

وأضاف: "لا أعرف ما المنتظر من حماس حتى تظهر وكأنها تقبل وقف إطلاق النار، زيارة وزير الخارجية الأمريكي أعلن عنها قبل أسبوع وقبل الزيادة نفذت عملية استعادة الأسرى واستشهد عدد كبير من المدنيين، وهذا الأمر من وجهة النظر الأمريكية يعد وسيلة ضغط على حماس".

وتابع: "الأمريكيين يستخدمون العملية للضغط على حماس ويقولون إن أي تأخير قد يؤدي إلى استعادة إسرائيل لمزيد من الرهائن وأن الخاسر قد يكون حماس وعلى الجانب الآخر ذهب بلينكن إلى إسرائيل لدفع نتنياهو للموافقة على وقف إطلاق النار".

وأكمل: "جانتس وآيزنكوت انسحبا من حكومة الحرب الإسرائيلية والمعارضة تطالب باستقالة الحكومة، وبالتالي بلينكن لديه أمل في الضغط على الطرفين من أجل تمرير الاتفاق".

وواصل: "نتنياهو يلعب لصالح نفسه وليس لصالح إسرائيل، مجلس الحرب انشق عليه والمعارضة تقول إنه يتصرف ضد مصلحة إسرائيل وهدف نتنياهو الوحيد هو البقاء على رأس السلطة، لقد قام بعمل إبادة ضد الشعب الفلسطيني وهو يتمسك بعدم إقامة دولة فلسطينية ويريد إهدار الوقت حتى يرحل الرئيس الأمريكي جو بايدن عن السلطة ويتولى ترامب".

وأوضح: "السيناريو الأكثر احتمالًا هو التشدد من جانب نتنياهو ورفض ما تقدمه أمريكا خاصة وأنه يضع أمامه الزيارة التي سيجريها للولايات المتحدة وسوف يجتمع بأعضاء الكونجرس الأمريكي وسوف يعود من هناك منتصر على بايدن نفسه في عقر داره".

واختتم: "نتنياهو يسوف وكل يوم زيادة هو يحقق نصر، حماس تواجه نتنياهو الشعب الفلسطيني صامد على أرضه والمكاسب الفلسطينية كلها من الخارج والعالم أصبح يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني دولة بعد أخرى، وأعتقد أن المفاوضات الحالية سوف تفشل كما فشلت المفاوضات السابق؛ لأن آخر ما يفكر فيه نتنياهو هو التوصل لحل نهائي".