الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس "خطة النواب" يوضح أهم ملامح الموازنة الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة سوف تعرض تقريرها بشأن الموازنة على مجلس النواب غدا، مشيرا إلى أن الأولوية محاربة الغلاء وخفض معدلات التضخم.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "خفض معدلات التضخم مهمة البنك المركزي خلال الفترة المقبلة؛ ومعدلات التضخم بدأت في التراجع إلى دون الـ 40% ولكن مازال الغلاء والتضخم مرتفع".

وأضاف: "ننتظر أن يتمكن البنك المركزي بالتنسيق مع وزارة المالية من تخفيض معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة والأهم حاليا هو إطفاء لهيب الأسعار".

وتابع: "حين ننتظر للموازنة سنجد الاهتمام بباب الأجور والمرتبات وللسنة السادسة نقوم برفع المرتبات وتقديم صرفها وليس مع بداية السنة المالية؛ زيادة المرتبات كانت ملموسة لأن المواطن يحتاج أن يتم دعمه؛ والأمر الآخر أصحاب المعاشات التي كانت متدنية للغاية ولازلنا نحتاج لزيادة المعاشات؛ لدينا اليوم 12 مليون صاحب معاش ومستحق وتم رفع المعاشات وتقديم صرفها أيضا".

وأوضح: "القيادة السياسية تقوم بزيادة المعاشات إلى الحد الأقصى؛ وهناك أيضا رفع الحد الأدنى للأجور الذي كان 1200 وتم رفعه إلى أن وصل إلى 6 ألاف جنيه؛ وأيضا تم زيادة حد الاعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه سنويا وهو ما يعني أن من لديه دخل أقل من 5 ألاف جنيه لن يدفع ضرائب ويستفيد منه العاملين في الحكومة والقطاع الخاص".

وواصل: "البند الأخر في الموازنة هو الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية؛ الدعم في الموازنة الجديدة يصل إلى 636 مليار جنيه مصر وهو يستهدف تخفيف الظروف الحالية على المواطنين؛ العام المقبل الذي سيبدأ بعد شهر سوف يرتفع الدعم عن العام الماضي أكثر من 100 مليار جنيه".

وذكر: "الدعم أولا سيوجه إلى رغيف الخبز والسلع التموينية؛ الدعم العام الماضي كان 127 مليار جنيه رغيف الخبز كان يحصل على دعم 91 مليار والعام المقبل سوف يرتفع إلى 125 مليار؛ يتم استهلاك 100 مليار رغيف في السنة".

واختتم: "قرار رئيس الوزراء برفع سعر الرغيف التمويني إلى 20 قرشا معناها أن الـ 125 مليارا الموجهة لرغيف الخبز سوف يدفع منها المواطن 15 مليار جنيه سوف يتم إعادة توزيعها على زيادة الاسر المستفيدة في تكافل وكرامة على سبيل المثال".