الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور الدكتور حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور عادل عبد العظيم- رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز.

وعقب الافتتاح، قال وزير الزراعة إن إنشاء هذه الوحدة يأتي في اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص.

وأشاد وزير الزراعة بإمكانيات المركز، وأوصى بتطبيق هذه المخرجات  لتعظيم الاستفادة من مخرجات المشروعات، والتوسع في البحوث التطبيقية التي أثر على أرض الواقع، كما وجه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة.

ومن ناحيته صرح شوقي أن افتتاح المعمل جاء علي هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة، موضحًا أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

كما زار "القصير" المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC.