السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| استشهاد جندي مصري.. تفاصيل التحقيقات الأولية للحادث الحدودي مع إسرائيل

الرئيس نيوز

شهد معبر رفح، تبادلًا لإطلاق النار بين جنود إسرائيليين ومصريين، الاثنين، وأعلن المتحدث العسكري المصري أن الاشتباك أسفر عن استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين على الشريط الحدودي.

وأفاد مصدر أمني مصري مطلع، بأن التحقيقات الأولية للحادث الحدودي مع إسرائيل، تشير إلى أن إطلاق النيران بين قوات بجيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر من الفصائل الفلسطينية، أدَّت إلى إطلاق النيران في عدة اتجاهات، وقيام عنصر التأمين المصري باتخاذ إجراءات الحماية والتعامل مع مصدر النيران، بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأشار المصدر الأمني إلى أنه تم تشكيل لجان تحقيق للوقوف على تفاصيل الحادث، لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكراره مستقبلًا، مشددًا على أن القاهرة تحذّر من المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود.

وتابع المصدر: "على المجتمع الدولي تحمُّل مسؤولياته من خطورة تفجُّر الأوضاع على الحدود المصرية مع غزة ومحور فيلادلفيا، ليس أمنيًا فقط، لكن لمسارات تدفق المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "هذا ما حذرنا منه منذ شهور، والهجوم الإسرائيلي على محور فيلادلفيا يخلق أوضاعًا ميدانية ونفسية يصعب السيطرة عليها ومرشحة للتصعيد.

وختم المصدر الأمني: "نحن واعون لمخططات دعاة الفتنة والتحريض والإثارة، ومسؤولياتنا الوطنية فوق كل اعتبار".

يأتي هذا الحدث في سياق توتر في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، منذ اجتياح إسرائيل معبر رفح في 7 مايو الجاري.

وحذّر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإثنين، من مخاطر العملية الإسرائيلية في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة على الحدود مع بلاده.

جاء ذلك خلال استقباله وفدًا من أعضاء الكونجرس الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، برئاسة السيناتور جيري موران عضو لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ، وبحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة تكثيف الجهود لاحتواء الموقف ووقف الحرب، بما يضع حدًّا للمأساة الإنسانية المستمرة التي يعيشها أهالي قطاع غزة ويحول دون توسع الصراع وامتداده.

وشدد على المخاطر الناجمة عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وتداعياتها الإنسانية والأمنية.

كما شدد السيسي على ضرورة الانخراط الدولي الجاد في تطبيق حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه مسار تحقيق العدل والسلام والأمن لجميع شعوب المنطقة.

استهداف خيام رفح

ويأتي ذلك، بعد ساعات من استشهاد 45 فلسطينيا وإصابة العشرات أغلبهم أطفال ونساء، في قصف استهدف خيام نازحين في منطقة تل السلطان شمال غرب رفح ومناطق مجاورة، رغم زعم جيش الاحتلال أنها ضمن المناطق الآمنة ويمكن النزوح إليها.