الثلاثاء 23 يوليه 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نائب بالشيوخ يدعو لتغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الوقف

النائب حسانين توفيق
النائب حسانين توفيق

طالب النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، بضرورة العمل على تغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الأوقاف، بما يضمن الحفاظ عليها وتطويرها وتنميتها، مشيرا إلى أن ما يتم إعلانه عن حجم أصول وممتلكات وأموال الأوقاف، هو حجم ضخم علينا استغلاله جيدا.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلبات مناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ مال الوقف وتنميته وإحلال وتجديد المساجد.

كما طالب توفيق، بدراسة مدى الحاجة إلى تعديلات تشريعية لحل أى مشكلات تواجه الحفاظ على تلك الأصول وتنميتها، سواء من خلال الاستثمار أو غيرها، لاسيما وأن الدولة تحتاج حاليا إلى التوسع فى الاستثمارات بمختلف القطاعات مثل التوسه فى مشروعات التوسع الراعى فى الصحراء لتعظيم العائد من تلك الأصول.

وأشار إلى مشكلة يعانى منها مئات الآلاف من الأهالى بالمحافظات، الذين يقيمون فى منازل مقامة على أراضى كانت تابعة لهيئة الإصلاح الزراعى، منذ 70 عاما، قبل أن يتم نقل تبعيتها لهيئة الأوقاف.قائلا أن هؤلاء المواطنين يعانون من النزاع القانونى مع هيئة الأوقاف، لفترة طويلة، داعيا وزير الأوقاف، لسرعة حل مشكلة هؤلاء الأهالى، وتقنين أوضاعهم وتحقيق الاستقرار الاجتماعى لهم.