الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية غدا (تفاصيل)

الرئيس نيوز

تنطلق غدا السبت، امتحانات الدبلومات الفنية بكافة النوعيات (صناعي، زراعي، تجاري، فندقي)، في كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث، إعداد معني، نظام السنوات الخمس، تعليم وتدريب مزدوج، تكنولوجيا تطبيقية)، على مستوى الجمهورية، وذلك للامتحانات التحريرية.

كما تبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024، وتنتهي يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024، وتتوقف أعمال الامتحانات خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

وجاءت الإحصائيات الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2024، كما يلي:

- 815 ألف طالب وطالبة، متقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام، بكافة النوعيات بالإضافة إلى 3100 طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

- يبلغ عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية 376 مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية 1220 مادة.

- يبلغ عدد مواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 42 مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية 55 مادة.

- يشارك 2030 مقيم ممثل لسوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية، والتي يبلغ عددها 70 برنامج مطور.

- يبلغ عدد لجان سير الامتحان بكافة النوعيات 2562 لجنة.

- يبلغ عدد العاملين المكلفين بأعمال الامتحانات 181490 عضو داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (مراقبين – ممتحنين – ملاحظين – إداريين... إلخ).

- عدد استراحات معلمي التعليم الفني 700 استراحة.

- عدد مراكز توزيع الأسئلة 34 مركز على مستوي الجمهورية.

- عدد الأعضاء العاملين بمراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة 4300 عضو.

- عدد المرشحين لأعمال تقدير الدرجات بجميع النوعيات 43030 عضو.

- عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 28 لجنة.

- عدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 24 لجنة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم التشديد على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن توفير البيئة الملائمة للطلاب لأداء الامتحانات في جو يسوده الهدوء.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كافة المخالفات الخاصة بالغش بكافة وسائله سواء حيازة الهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية، التي تساعد على الغش داخل اللجان أو انتحال صفة الطالب أو الطرق التقليدية وتطبيق ما ورد بالقانون رقم 205 لسنة 2020 والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن.