الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين حسين: انعكاسات الموقف المصري تجاه أزمة غزة بدأت تظهر (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، أن الموقف المصري الواضح، الذي سمعناه بالأمس بدأت انعكاساته اليوم في إعلان الاحتلال الإسرائيلي العودة إلى المفاوضات.

وقال حسين في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "موقف مصر قوي ومتميز ولديها أوراق وأدوات كثيرة وأظن أن الحملة الظالمة، التي شنت على مصر في الأيام الماضية، أكبر دليل على أن الموقف المصري كان صلبًا".

وأضاف: "هناك بعض العرب وبعض المصريين شككوا في الموقف المصري وأظن أن الإجابة جاءتهم واضحة، وهو انحياز مصر إلى الحق الفلسطيني، وهي تحملت الكثير ولولا هذا الموقف ما كنا رأينا الحملة، الترجمة الحقيقة أن مصر لم تفرط في القضية الفلسطينية".

وتابع: "المخطط الإسرائيلي واضح من البداية، وهو تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، والذي أفشل المخطط هو المفاوض المصري والشعب المصري، بالإضافة لصمود المقاومة الفلسطينية في وجه أبشع عدوان عرفه العالم".

وأكمل: "نتنياهو في مأزق والولايات المتحدة تقول كلام معسول وطيب ولكنها لا تؤمن بذلك وتدعم إسرائيل في كل المحافل وربما هناك خلاف فقط في بعض التفاصيل، وقد تثمر ما قد يصدر غدًا عن محكمة العدل الدولية مع ما صدر عن الجنائية الدولية عن تضييق الخناق على نتنياهو، إسرائيل تواجه أكبر عزلة دولية ولا يدعمها أحد سوى الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، وقد ينفضوا عنها ولكن ذلك شرط باستمرار الضغوط السياسية والتحركات العربية وأن يكون هناك حد أدنى من وحدة الصف الفلسطيني".

وأوضح: "سيناتور شديد الاحترام مثل بيرني ساندر، قال حين نتحدث عن مقتل 35 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 70 ألفًا، فهذا ليس عداء للسامية وحين نتحدث عن تدمير غزة فهذا ليس عداء للسامية، كثير من الصحف الإسرائيلية بعد قرار الجنائية الدولية قالوا لقد حشرنا في الزاوية".

وذكر: "نتنياهو يحاول أن يصور الوضع على أنه عداء للسامية ولكن بعض الصحف الإسرائيلية قالت إن ما يفعله نتنياهو يدينه، هو شخصيًا كمجرم حرب وليس عداء للسامية، الأمور لا تحسم في جولة واحدة ولكننا نحتاج إلى النفس الطويل ونحتاج إلى إسناد عربي حقيقي للموقف المصري".