الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الدواء تزف بشرى للمصريين بشأن توافر الأدوية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن صناعة الدواء المصرية تعد صناعة قوية، مشيرًا إلى أنها تواجه كافة التحديات.

وقال رجائي في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اجتماع أمس دليل على متابعة الحكومة وحرصها على تذليل العقبات، التي تواجه صناعة الدواء، صناعة الدواء في مصر من أهم الصناعات الموجودة في الشرق الأوسط وإفريقيا، صادرات مصر من مستحضرات الدواء تجاوزت 1.5 مليار دولار".

وأضاف: "صناعة الدواء المصرية، هي صناعة قوية وتتحمل كل التحديات وتقف أمام كافة الصعوبات التي تواجهها، في السابق كان هناك مشكلة في تدبير العملة، وهو ما كان يؤثر على استيراد المواد الخام وبالتالي كان يؤثر على الصناعة ولكن بعد تحرير سعر الصرف والانسيابية في تدبير العملة أصبح الموضوع سهل وكل المواد الخام متوفرة في كل المصانع وعمليات الإنتاج عادت إلى مستوياتها الطبيعية".

وتابع: "قبل توفير المستحضر النهائي نمر بعديد من الإجراءات أولها الإجراءات البنكية وإجراءات الاستيراد وتوفير المواد الخام، وبدأ بالفعل ضخ عدد كبير من المواد الخام، التي كانت دخلت البلد، الكميات التي دخلت الفترة الماضية عادت إلى معدلاتها الطبيعية".

وأوضح: "عمليات الإنتاج داخل مصانع الدواء تحتاج إلى مراعاة التكلفة المباشرة وغير المباشرة وبالتوازي مع مراعاة البعد الاجتماعي بالنسبة للمريض بحيث يتم توفير كل احتياجات المريض".

وأكمل: "المعادلة تعبر في النهاية عن السعر العادل والسعر العادل هو دراسة تفصيلية لكل الطلبات، والتي تقدم من الشركات وندرس التكاليف ومدى تأثرها بسعر الصرف وتدبير العملة ومراعاة البعد الاجتماعي المريض يحتاج إلى أن يطمئن على أن الدواء موجود على الرف ويمكن شرائه في أي وقت".

وذكر: "من المهم أيضًا إحكام الرقابة على السوق، بدأنا في عمليات الإنتاج والتوزيع ويجب أن نقوم بإحكام الرقابة، لأن هناك بعض الممارسات غير السليمة التي تظهر مثل الأماكن غير المرخصة والمخازن غير الملتزمة بالخصومات الرسمية".

وعن إمكانية زيادة أسعار الدواء، قال رجائي: "الفترة الماضية سعر العملة أثر على بعض المستحضرات والالتماسات المقدمة من بعض الشركات بحثنا التكاليف من أجل الوصول إلى السعر العادل ومن الناحية الأخرى مراعاة البعد الاجتماعي وتوفير الدواء للمواطن".

واختتم: "نتابع كل مجموعة علاجية بشكل كامل بداية من وصول الخامة وصولا إلى توافرها على الأرفف في الصيدلية، والمريض سوف يشعر خلال فترة قصيرة بتوفير كافة المستحضرات الدوائية الموجودة في السوق".