الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا يريد الاحتلال إبادة أكبر قدر من المدنيين قبل اجتياح رفح؟ (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن إسرائيل كانت تقوم خلال الفترة الماضية بعزل منطقة رفح بشكل كامل.

عملية رفح

وقال سالم، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاحتلال أعطى أوامر للمدنيين من أجل إخلاء المنطقة إلى الشمال والشرق من مدينة رفح".

وأضاف: "الأشد شغفًا باقتحام رفح ليس نتنياهو ولكن الجيش الأمريكي الذي يريد أن يعرف خبرة القتال في اجتياح مدينة مكتظة بالسكان وفيها إنفاق وعمليات انتحارية مفتوحة، والمقاومة فيها فوق الأرض وتحت الأرض، وكلها خبرات يريد الجيش الأمريكي إضافتها".

وتابع: "الولايات المتحدة قامت بتجربة القنابل النووية في هيروشيما ونجازاكي وجربت أمور أخرى في العراق وأفغانستان، وكلها خبرات تضاف إليهم، اليوم الجيش الإسرائيلي يقوم بالعملية، ومعه مستشارون أمريكيون ومستشارون من حلف الناتو ويحصلون على كافة أنواع الأسلحة".

السيناريوهات المتوقعة

وعن السيناريوهات المتوقعة بشأن عملية رفح قال سالم: "السيناريو الأول بقاء الحال على ما هو عليه من خلال استمرار القصف والإبادة الجماعية لأطول فترة ممكنة ويتم تكرار العمليات العسكرية بشكل يومي حتى يتم إبادة أكبر عدد من الفلسطينيين والضغط على قيادات حماس حتى تستجيب للمطالب التي تقدمها إسرائيل".

وأوضح: "السيناريو الأكثر احتمالًا طبقًا للمعطيات على الأرض هي أن العد التنازلي لعملية الاجتياح بدأت، إسرائيل لديها مبدأ ضمان تحقيق النتائج وحتى تضمن ذلك في وسط مكتظ بالسكان، حماس ليست منتظرة في الأنفاق ولكن على الأقل هناك 50% من القوات فوق الأرض وينتظرون الاحتلال الإسرائيلي لمواجهته".

وذكر: "المقاومة بدأت بالفعل قصف الأهداف الرئيسية في غلاف قطاع غزة ومع الوضع في الاعتبار أنهم ينتظرون داخل المباني وسوف ننتظر قتال المدن من شارع إلى شارع، وحتى تتجنب إسرائيل ذلك هي تقوم بعملية إبادة كاملة بكافة أسلحة التدمير من الجو والأرض والبحر لضمان تحقيق النتائج".

وأوضح: "هم يستهدفون تدمير المدينة بالكامل؛ حتى لا تجد مقاومة لأنهم لو تعرضوا إلى خسائر كبيرة سوف يقضى على مستقبل نتنياهو وقادة الجيش، الجيش الأمريكي يقدم كل الخبرات ويقدم كل المطالب التي يحتاج إليها جيش الاحتلال".

واختتم: "هم يقومون بمحاولة إخلاء المدنيين بأكبر قدر ممكن باتجاه الساحل حتى يمكن مراقبتهم واصطياد المقاومة بعد كشفها من الجو".