الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"خطة النواب" تشيد بجهود الدولة في مواجهة التحديات الخارجية

الرئيس نيوز

أشادت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، بجهود الدولة المصرية شعبا وبرلمانًا وحكومة أمام مواجهة التحديات الداخلية والخارجية وتعاملها بكفاءة وفاعلية على كل الأصعدة.

جاء ذلك في التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي الموازنة العامة للدولة، والحساب الختامي لموازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وعددها 59 مشروعًا، والحساب الختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية ٢٠٢٢/ ٢٠٢، والذي يناقشه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حفني جبالي في جلسته العامة غدًا الثلاثاء، بمقر المجلس الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت اللجنة في تقريرها:" أن مصر شهدت في السنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲ (محل الحسابات الختامية استمرار تداعيات الحرب الروسية الإوكرانية وما أسفرت عنه من تداعيات اقتصادية أثرت على أسعار النفط وأسعار القمح والزيوت وعلى سلاسل الإمداد والتغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وكذلك ما يحيط بمصر من صراعات في ليبيا والسودان واليمن وسوريا وتدفق المواطنين من هذه الدول إلى مصر وأثر ذلك على الاقتصاد القومي.

وأضافت هنا ينبغى علينا أن نسجل جهود الدولة المصرية شعبا وبرلمانًا وحكومة أمام مواجهة هذه الحرب وتعاملها بكفاءة وفاعلية مع تداعياتها على كل الأصعدة، والذى يرجع أهم أسبابه إلى برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل والطموح والذي وضعته ونفذته الحكومة في السنوات المالية السابقة وحظى بثقة ودعم مجلس النواب وتحمل تداعياته الشعب المصرى العظيم في صبر وجلد ورضاء وهو الأمر الذى كان له عظيم الأثر في محدودية الآثار السلبية على الأداء المالي والاقتصادي للدولة.

النواب يستأنف جلساته العامة
يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حفني جبالي جلسته العامة غدًا الثلاثاء، حيث يعقد المجلس هذا الأسبوع جلستين عامتين، يومي الثلاثاء والأربعاء ٧ و٨ مايو ٢٠٢٤، بمقر المجلس الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جدول أعمال جلسات مجلس النواب
ويتضمن جدول أعمال جلسات المجلس مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي الموازنة العامة للدولة، والحساب الختامي لموازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وعددها 59 مشروعًا، والحساب الختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

التصويت مشروعات قوانين الحسابات الختامية

وبعد الانتهاء من مناقشة التقرير سيتم التصويت على مشروعات قوانين الحسابات الختامية.