الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إنتاج 30 ألف سيارة سنويًا.. تفاصيل إنشاء مصنع "لادا" في مدينة طربول الصناعية

أكد شريف حمودة المطور العقاري لمدينة طربول الصناعية، أن الاجتماع مع الدكتورة هالة السعيد رئيس صندوق مصر السيادي كان في غاية الأهمية.

وقال حمودة في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ملف الصناعة والملفات الاقتصادية تحصل على اهتمام كبير الاجتماع هذه المرة ضم قيادات الوزارة والصندوق السيادي لأنها مجموعة العمل المكلفة من الدكتورة هالة السعيد للتنفيذ السريع لكل الملفات المتاحة".

وأضاف: "استعرضنا تطورات العمل في المدينة؛ الـ 1500 مستثمر مصري وعدد من الشركات الروسية والصينية، والنجاح الكبير من شركة لادا الروسية أن تصل للإنتاج في مصر والتصدير لكل العالم من مصر".

وتابع: "كان مطلوب اهداف معينة من القيادة السياسية أن تتحقق، عملنا على ملف تصنيع سيارات الكهرباء والبنزين والغاز، وتصنيع مكونات السيارات على مستوى عالي".

وأوضح: "لادا سوف تقوم بتصنيع 6 فئات بأسعار مميزة وبنسبة تصنيع محلي عالية، تصنيع سيارات لادا سوف تمنح المواطن المصري كل شيء، الموضوع مختلف هذه المرة سوف يتم استخدام مصانع مصرية قائمة للتصنيع حتى انتهاء إنشاء مصنع السيارات".

وأكمل: "اتفقنا مع الجانب الروسي منذ 3 أشهر؛ خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر سوف تبدأ مكونات سيارات لادا وقبل نهاية الصيف ستكون السيارة في السوق، سوف نبدأ بمنتجين الأقل سعرا وباقي المنتجات بحلول نهاية العام، دخول لادا سوف يوسع المنافسة وهم لديهم رغبة في العودة بقوة".

وذكر: "الشركات الأجنبية الموجودة في مصر خلال الفترة الماضية لم تكن تمنحنا الفرصة لتعميق التصنيع وحجم السوق لم يكن كبير، في الوقت الحالي توصلنا مع الجانب الروسي أن مجال العمل ليس مصر فقط ولكن أفريقيا والشرق الأوسط".

وواصل: "مصر نجحت في إبرام اتفاقيات تجارية واضحة مع مجموعة من الكيانات في أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية بحيث نتعامل دون جمارك وضرائب، هم يستفيدوا منه ونحن لا نستفيد".

واختتم: "الاتفاق أن تصنع السيارة مجهزة للعمل بالغاز الطبيعي، وبضمان كبير، لادا تريد تصنيع 30 ألف سيارة في السنة، ونحن نتحرك من النقطة صفر بالإضافة إلى ميزة التصدير ولأول مرة مصر تحصل على نطاق التصدير من خلال المصنع المصري".