الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أضرار هجوم إسرائيل على إيران.. طهران تتوعد تل أبيب برد قاسي

هجوم اسرائيل على
هجوم اسرائيل على ايران

تلقت ايران ردًا من إسرائيل على ضربتها الأخيرة لها؛ ونستعرض في هذا التقرير آخر تطورات هذه الضربة وما أسفرت عنه بعد مرور 24 ساعة من تنفذ العملية وما سيكون ردًا طهران عليها.

أضرار هجوم إسرائيل على إيران

أوضحت صحيفة «نيويورك تايمز» اليوم السبت أن الأقمار الصناعية أظهرت أن هجوم إسرائيل على قاعدة جوية إيرانية في أصفهان أصاب جزءًا مهمًا من منظومة للدفاع الجوي، مشيرة إلى أن الصور أظهرت أن الهجوم الذي استخدم ذخائر دقيقة التوجيه على قاعدة شيكاري الجوية أدى إلى إتلاف أو تدمير رادار يستخدم في أنظمة الدفاع الجوي «إس-300» لتتبع الأهداف القادمة.

هجوم اسرائيل على ايران

بداية هجوم اسرائيل على ايران

بدأ الهجوم الإسرائيلي على طهران بسلسلة انفجارات صباح الجمعة الماضي في مدينة أصفهان الإيرانية؛ حيث أفاد القائد العام للجيش الإيراني عبد الرحيم موسوي بتصدي الدفاعات الجوية لعدد من الأجسام الطائرة، فيما نشر التلفزيون الرسمي مقطعًا مصورًا قال إنه لتفعيل الدفاعات الجوية في أصفهان، موضحا أن الهجوم تم بثلاث طائرات مسيرة.. ولم تعلن تل ابيب مسؤوليتها عنه لأسباب استراتيجية.

طهران تتوعد تل أبيب برد قاسي على الهجوم

في المقابل، توعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تل ابيب برد قاسي سيكون فوري وعلى أعلى مستوى إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها، مؤكدا أنه إذا أرادت تل أبيب القيام بمغامرة أخرى وعملت ضد مصالح إيران فإن ردنا التالي سيكون فوريا وعلى أقصى مستوى.

تعليق إيران على الهجوم الإسرائيل

وصف وزير الخارجية الإيراني الضربة الإسرائيلية لأصفهان بأنه لم يكن ضربة، وإنما كان أشبه بالألعاب التي يلعب بها أطفالنا - وليس طائرات بدون طيار، مشيرا إلى أن إيران لا تخطط للرد، ما لم تشن إسرائيل هجوما كبيرا.

هجوم اسرائيل على ايران

سبب الهجوم الإسرائيلي على اصفهان

يشار إلى أن الهجوم الإسرائيلي على اصفهان جاء ردا بعد أيام قليلة من هجوم شنته إيران بمئات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل مطلع الأسبوع الماضي، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

اقرأ المزيد

هل تمتلك إسرائيل القدرة على قصف المنشآت النووية الإيرانية؟

إسرائيل استهدفت موقع رادار دفاع جوي قرب أصفهان: "يحمي منشأة نووية"

إيران: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف خسائر بشرية ومادية