الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. متحدث الحكومة: من الصعب تحديد موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرك جيدًا الأعباء الملقاة على عاتق المواطن بسبب تخفيف أحمال الكهرباء.

 توفير الموارد اللازمة

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: "في الفترة الحالية ذكرنا قبل شهر رمضان أننا سنعود لتخفيف الأحمال ولكن الحكومة أكدت أنها ستعمل على الانتهاء من تخفيف الأحمال بمجرد توفير الموارد اللازمة".

وأضاف: "الحكومة مدركة تمام الإدراك الأعباء على المواطنين من جراء تخفيف الأحمال، ولذلك الحكومة تعمل على الانتهاء من هذا الأمر عندما تتوافر الموارد اللازمة، الموضوع لن يستمر على الإطلاق، من الصعب تحديد موعد لانتهاء تخفيف الأحمال".

وتابع: "تزايد الضغوط على شبكة الكهرباء جاءت بالأساس من تزايد الاستهلاك المرتبط بالمشروعات القومية والتوسع العمراني، توافر الموارد اللازمة لاستيراد الوقود لتشغيل شبكة الكهرباء يمثل مبلغًا كبيرًا، والدولة استطاعت توفير قدر من احتياجات شبكة الكهرباء، ولكننا في حاجة لمزيد من الموارد".

وواصل متحدث الحكومة: "الفكرة هي إن الحكومة تتعامل مع الأمر ولا تهمله ولا تترك الأمر، وكإن ذلك أمرًا طبيعيًا والحكومة تتعامل مع الأمر وكإنه وضعًا مؤقتًا، وتعمل على توفير السيولة الدولارية".

وأوضح: "سنويًا يوفر تخفيف الأحمال في حدود المليار دولار، ولكن النقطة الأساسية إن الدولة استطاعت بالفعل توفير سيولة دولارية مؤخرًا واستطاعت ضبط سوق النقد وسعر الصرف والكهرباء إحدى الأولويات الأساسية للدولة، ولكن المواطن له أولويات أخرى".

أولويات السيولة الدولارية 

وأكمل: "هل يجوز أن نقول للمواطن سنوفر الكهرباء ولكن نقطع الأدوية؟، يستحيل ذلك نحن نرشد أولويات السيولة الدولارية التي نوفرها، السيولة الدولارية نحصل عليها تباعًا، لا نريد أن يعتقد المواطن أن الدولة لديها مليارات، وهناك نقطة يجب إدراكها في موضوع الكهرباء، ولازالت أغلبية تكلفة الكهرباء التي تصل للمواطن مدعومة من الدولة".

وذكر: "الدولة تدعم الكهرباء التي تتوافر للمواطنين وهو عبء آخر يتطلب توفير موارد كبيرة، قبل ما تتمكن الدولة في القضاء على السوق الموازية للدولار كثير من الناس كانت تشكك، وتقول إن الدولار سيصل إلى سعر 100 جنيه، ولكن الدولة قادرة على مواجهة التحديات".

واختتم: "الدولة لا تعلن عن خططها للمرحلة المقبلة قبل أن تصل إلى نتائج محددة حتى يكون هناك مصداقية للدولة والحكومة أمام المواطن، الدولة تعمل في هذا الاتجاه ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والحكومة تعمل على تجاوز أي تحديات".