الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ممثل مصر بمجلس الأمن يدين استهداف الأونروا.. ويطالب الدول بالعودة إلى تمويلها

السفير أسامة عبد
السفير أسامة عبد الخالق

أكد السفير أسامة عبد الخالق، ممثل مصر بمجلس الأمن الدولي ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، أن إسرائيل تسعى إلى تشويه سمعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

محاولة تشويه

وقال عبد الخالق، خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي: "إسرائيل تحاول تشويه سمعة الأونروا زورًا بينما يقوم موظفو الوكالة بأروع الأمثلة في العمل الإنساني".

وأشار، إلى رفض مصر التام لكافة المبررات غير المقنعة التي تقدمها بعض الدول لرفض تمويل الوكالة استرضاء لإسرائيل.

وتابع مندوب مصر: "وقف تمويل الأونروا يعقد الأزمات في المنطقة، ونطالب الدول التي أوقفت تمويل الوكالة العودة مجددًا إلى تمويلها، واستمرار دور الأونروا مسؤولية يتحملها المجتمع الدولي".

وأدان، استهداف إسرائيل المتواصل لموظفي ومنشلآت الأونروا في قطاع غزة.

ضحايا الأونروا

وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"  فيليب لازاريني قد أكد أن إسرائيل حولت غزة إلى منطقة "غير واضحة المعالم" خلال الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر.

وتابع لازاريني، في كلمة أمام مجلس الأمن، أن إسرائيل تسعى إلى إنهاء أنشطة الوكالة في غزة، مضيفًا أن طلبات الوكالة لإرسال المساعدات إلى شمال القطاع تقابل بالرفض.

كما أشار المفوض العام إلى مقتل 178 من موظفي الوكالة منذ السابع من أكتوبر الماضي وتدمير أكثر من 160 مقرًا للوكالة كليًا أو جزئيًا.

وذكر لازاريني، أن عددًا من الدول ما زالت تعلق تمويلها للوكالة، محذرًا من أن هذا يقوض استقرارها المالي، وأن "تفكيك الوكالة سيكون له تبعات على المدى القصير وتشمل تعميق الأزمة الإنسانية وتسريع المجاعة".