الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الذهب يستأنف مكاسبه وسط تراجع تأثير بيانات التضخم أمام التوترات في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

تستأنف أسعار الذهب مكاسبها وسط احتمالات تصعيد التوترات في الشرق الأوسط، في أعقاب بيانات التضخم الساخنة المعلنة في الولايات المتحدة أمس الأربعاء، وقد جاءت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي أعلى من توقعات المحللين.

وارتفعت أسعار الذهب لليوم الثاني حيث يزن المستثمرون مسار دورة تشديد أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي مقابل المخاطر التي تهدد النمو بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا، وفقًا لبلومبرج.

واستقرت أسعار الذهب اليوم الخميس بعد أن توقف ارتفاعه بسبب تقرير التضخم الأمريكي الساخن، مما أثار المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة أقل من المتوقع هذا العام، وكانت الأسواق تتوقع خفض معدلات الفائدة 3 مرات اعتبارًا من اجتماع السياسة النقدية في يونيو المقبل، إلا أن مخاوف عودة التضخم لا تزال الشغل الشاغل لأعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المسؤولة عن السياسة النقدية بالمركزي الأمريكي. 

وتم تداول المعدن الثمين في نطاق ضيق بعد يوم واحد من ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي عن شهر مارس ويبدو أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي معدلات الفائدة الأمريكية أعلى لمدة أطول لحين توافر الأدلة الكافية على الانتصار في معركته ضد التضخم وعادة ما تؤثر المعدلات المرتفعة على الذهب، الذي لا يدفع فائدة.

ومع ذلك، فإن التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط تمنح السبائك الدعم المستمر، والبريق الدائم والجاذبية بالنسبة للمستثمرين كملاذ آمن، وتعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن الهجمات الصاروخية أو الطائرات بدون طيار الكبرى التي تشنها إيران أو وكلاؤها ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل أصبحت وشيكة، فيما قد يمثل اتساعًا كبيرًا في الصراع المستمر منذ ستة أشهر، وفقًا لمصادر مطلعة على المعلومات الاستخبارية.

ويميل الذهب إلى الاستفادة خلال أوقات المخاطر الجيوسياسية المتزايدة حيث يبحث المستثمرون عن الأصول الآمنة ولا تزال الأسعار قريبة من المستوى القياسي الذي وصلت إليه يوم الثلاثاء، مدعومة بعمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية. 

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع السبائك بأكثر من 15% منذ منتصف فبراير إلى تعزيز المزيد من المكاسب، وفقًا لمديري الصناديق الكلية الذين أجرت بلومبرج مقابلات معهم والذين يرون استمرار الزخم في السوق.

ويقبل مستثمرو التجزئة في الصين على الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع أسهم الذهب وتعدين الذهب، ويتوقع المحللون مزيدًا من الارتفاع في سعر المعدن، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا سيكيوريتيز جورنال الرسمية نقلًا عن شركات السمسرة وصناديق الأسهم.

ولم يتغير سعر الذهب الفوري كثيرًا عند 2333.46 دولارًا للأوقية في الساعة 10:37 صباحًا في لندن. لم يتغير مؤشر بلومبرج الفوري للدولار إلا قليلًا بالقرب من أعلى مستوياته منذ نوفمبر.