الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مستشار سابق للرئيس الروسي يستبعد قصف إيران لمصالح إسرائيلية

أرشيفية
أرشيفية

أكد سيرجي ماركوف مستشار سابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الموقف الروسي تجاه إسرائيل كان بناء على المعطيات وكثير من المبادئ وأحدها القرار الصادر عن الأمم المتحدة بشأن حل الدولتين.

وقال ماركوف في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الموقف الروسي يستمر في دعم هذا المبدأ حيث أنه يعتبر مبدأ لا بديل عنه لحل النزاع في الشرق الأوسط الذي دام لأكثر من 70 عاما؛ والموقف الروسي جاء بناء على ما تقره الأمم المتحدة وبموافقة الدول الإقليمية".

وأضاف: "روسيا كذلك تقدم كل دعمها إلى حلفائها بسبب أن إيران في الوقت الراهن وهي حليف لروسيا ولديها كثير من التعاون؛ روسيا عانت الكثير من العقوبات وكذلك أيران وهناك كثير من تبادل الدعم بين البلدين؛ وهذا الأساس للموقف الروسي والاتهامات التي وجهتها روسيا لإسرائيل كان بسبب مهاجمة القنصلية الإيرانية في دمشق".

وتابع: "روسيا هي الدولة التي لديها المسؤولية كافة من أجل حل الصراع بالطريقة الدبلوماسية وإيران أيضا لها حق سيادي؛ المسؤولية الأدبية تقع على روسيا بناء على تحالفها مع إيران وإيران لها الحق لترى كيف يكون الرد الملائم على إسرائيل بالطرق المقبولة والمعقولة من جانب إيران".

وواصل: "اعتقد أن إسرائيل لم تعتذر عن قصف القنصلية الإيرانية حتى الان لأنها تعتقد أن الجيش الإسرائيلي ربما قتل بعض القادة الكبار منذ احداث السابع من أكتوبر التي قتل فيها اعداد من الإسرائيليين".

وأكمل: "لا اعتقد أن إيران سوف ترد على إسرائيل بشكل مباشر أو أن تشن أي هجمات على مؤسسات خارج إسرائيل؛ يبدو أن إسرائيل لم تحتجز أي قادة داخل القنصلية ولكن اعتقد أن إيران ترغب في أن تؤكد أنها تنخرط في بعض أنواع الحروب الهجينة من خلال الحرب بالوكالة ضد إسرائيل ولكن هناك بعض القنوات الدبلوماسية والقوانين الدولية التي تحكم هذه الأمور".

وذكر: "إيران سوف تستجيب بطرق مختلفة وسوف تكون هناك طرق مختلفة ولكنها لن تكون بنفس الطريقة التي استخدمتها إسرائيل".

ودمر قصف جوي إسرائيلي مقر القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين الماضي ما تسبّب بمقتل قياديَين أحدهما أكبر مسؤول عسكري إيراني في سوريا وعناصر في الحرس الثوري الإيراني.