السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوسطن جلوب: الوقت قد حان لتنفيذ حل الدولتين

الرئيس نيوز

كتب دانيال بايبس بصحيفة بوسطن جلوب أن الوقت ربما قد حان لتنفيذ حل الدولتين، أي الاعتراف بالسلطة الفلسطينية ككيان ذي سيادة كدولة، كفلسطين إلى جانب إسرائيل، وأشار في مقاله إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يقول نعم – “الحل الحقيقي الوحيد هو حل الدولتين” – ويدعو 19 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ إلى “دولتين لشعبين” ويقول رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا.

أي أن التصريحات القادمة من قبل الاحتلال تصر على "مواصلة إسرائيل معارضة الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية" – أما عن الجمهوريين، على حد تعبير صحيفة واشنطن بوست، فيبدو أنهم "يعانقون نتنياهو بقوة أكبر" ويهدد هذا الصدام البارز بالإضرار بمصالح أمريكا وإسرائيل ولحسن الحظ، توجد أرضية مشتركة توفر وسيلة لدفع الموضوع إلى الأمام.

أولًا، وافقت الحكومتان الأمريكية والإسرائيلية علنًا على قيام دولة فلسطينية من حيث المبدأ وقد فعل الرئيس جورج دبليو بوش ذلك في عام 2002، كما فعل نتنياهو نفسه في عام 2009 ومن المسلم به أن نتنياهو غير رأيه في وقت لاحق، ولكن العالم الخارجي لن يسمح له بالتراجع عن القرار الذي اتخذه بالفعل لمدة خمسة عشر عاما فمحاولة التراجع عن هذه الاتفاقية هي بمثابة جهد محكوم عليه بالفشل.

وبعد هذا الاتفاق، أصبح قيام دولة فلسطينية في نهاية المطاف أمرًا لا مفر منه إذ يشكل العرب الفلسطينيين اليوم شعبًا. وأي تجاهل لهذه الحقيقة أو التظاهر بخلاف ذلك يدل على عدم الجدوى وصحيح أيضًا أن إعادة الحكم الأردني والمصري في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ 60 عامًا هو بديل أكثر جاذبية من حل الدولتين، لكن عمان والقاهرة ترفضان هذه الفكرة بشدة.