الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. المفتي: بعض العلماء قالوا يستحب بناء المسجد على القبر.. والصحابة لم يكسروا التماثيل

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

رد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، على ما يردده البعض حول تحريم الصلاة في المساجد التي تحتوي على أضرحة لأولياء.

بناء المسجد على القبر

وقال علام، خلال برنامج "اسال المفتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يقولون إنه لا يجب أن تصلي في المساجد التي بها أضرحة لأن بها قبر فلان، وهم يأخذون ذلك بظاهر الحديث ولم يتحدثوا عن الأدلة الأخرى".

وأضاف: "ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تحدث عن بني إسرائيل، وقال لعن الله بني إسرائيل اتخذوا قبور أنبياهم مساجد، البعض أخذ الحديث بظاهره هكذا وسحبه على كل قبر ولم يلتفت إلى أن القرآن الكريم قال عن أصحاب الكهف (لنتخذن عليهم مسجدًا) وهم أموات أيضًا، الناس بعد موتهم قالوا لنتخذن عليهم مسجدًا وبعض العلماء قالوا يستحب بناء المسجد على القبر".

وتابع المفتي: "كيف توفق بين هذا الكلام وبين حديث لعن الله بني إسرائيل اتخذوا من قبور أنبيائهم مساجد، ليس هناك إشكال في التوفيق، لأن اللعن جاء لأجل سجودهم وعبادتهم لمن في القبر، هم يسجدون لمن هو داخل القبر وهي نقطة أولى، فلا مانع أن نصلي في المساجد التي بها أضرحة لأننا لا نسجد لمن في القبر ولا نعبد من في القبر".

لم يكسروا التماثيل

وواصل: "لم يثبت عن الصحابة أنهم قاموا بتكسير الأثار والتماثيل الأخرى لأنهم يعلمون أن أمة محمد مؤمنة ضد ذلك".

واختتم المفتي: "إذا جعلتني الآن مشركًا، وقلت لي إنك أشركت ثم تطور الأمر إلى خروجي من الملة في هذا الوقت سوف يستحل دمي ومالي، من الخطورة بمكان أن يترك مثل هذا الفهم الذي ربما يؤدي إلى التكفير".