الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

إيست فروت: البصل الرخيص من مصر يغمر أوروبا في الأيام المقبلة

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة إيست فروت، المتخصصة في متابعة أسعار المحاصيل الزراعية أنه على الرغم من عدم وجود تصريحات رسمية من الحكومة المصرية بشأن مسألة حظر تصدير البصل، والذي تم تمديده حتى 31 مارس 2024 ضمنًا، فإن معظم التجار ومتداولي الحاصلات الزراعية والمشاركين في السوق على ثقة كبيرة من أنهم سيتمكنون اعتبارا من اليوم الاثنين، الموافق 1 أبريل، من استئناف شحنات التصدير.

ويشير محللو المجلة إلى أنه لا توجد أسباب حاليًا لتمديد حظر تصدير البصل - فقد انخفضت أسعار التجزئة المحلية للبصل ثلاث مرات تقريبًا إلى ما يعادل حوالي 30-33 سنتًا أمريكيًا للكيلوجرام الواحد بسعر الصرف الحالي. ونتيجة لذلك، فإن أسعار الجملة أقل من المستوى المذكور.

بالإضافة إلى ذلك، اضطرت مصر مؤخرًا إلى خفض قيمة العملة الوطنية بشكل حاد مرة أخرى رغبة في استعادة التوازن فيما يتعلق بالنقد الأجنبي. وفي الوقت نفسه، يعد البصل أحد أهم مصادر إيرادات العملة الصعبة في الصادرات الزراعية للبلاد.

ووفقًا لتقديرات إيست فروت، هناك توقعات بارتفاع إنتاج البصل في مصر في عام 2024 بشكل حاد، مما قد يؤدي إلى انخفاض أكبر في أسعار هذا المنتج.

ويقول أندريه يارماك، الخبير الاقتصادي لدى مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو): "لا تزال أسعار البصل في أوروبا مرتفعة هذا الموسم بسبب الجفاف الصيفي في هولندا وألمانيا والعديد من دول أوروبا الغربية الأخرى، والذي أعقبه فترات طويلة من الأمطار الغزيرة، وقد أدى ذلك إلى انخفاض المحصول وتدهور جودة البصل في المنطقة".

ويشير يارماك أيضًا إلى أن المشكلات اللوجستية المرتبطة باضطرابات الملاحة بالبحر الأحمر أدت إلى تأخير شحنات البصل القادمة من نيوزيلندا، مما أدى أيضًا إلى دعم الأسعار. من ناحية أخرى، استورد الاتحاد الأوروبي كميات كبيرة من البصل من دول آسيا الوسطى في موسم 2023/24: بشكل رئيسي من أوزبكستان وكازاخستان. 

واشترت بولندا أيضًا الكثير من البصل من روسيا، مما أدى بالمناسبة إلى انخفاض أسعار البصل في هذا البلد في شهر مارس.

تجدر الإشارة إلى أن المصدرين المصريين قاموا بالفعل بتجهيز وتغليف كميات كبيرة من البصل لشحنات التصدير، ويمكن ملاحظة ذلك، على وجه الخصوص، عبر منصة التجارة للمجموعة التجارية EF، حيث زاد عدد عروض البصل بشكل ملحوظ.