الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية الجهود المصرية الأردنية في إيقاف حرب غزة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد الحكيم القرالة؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن الجهود المصرية – الأردنية لأنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حققت كثير من المكتسبات.

وقال القرالة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الطرفين الأردني والمصري هما الأكثر اشتباكا في القضية الفلسطينية والدولتان مثلا الجبهة الحاسمة منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في إطار كشف زيف الادعاءات الإسرائيلية وإظهار الحقيقة لكافة الأطراف الدولي".

وأضاف: "الدبلوماسية المصرية والاردنية استنفرت كافة الإمكانات واثمرت عن كثير من الجهود في إطار تغيير بعض المواقف العالمية وخاصة الأوروبية وتغيير في وجهات النظر في إطار أن ما يجري في غزة هي جرائم حرب وجرائم إبادة التحذير من استمرار العنف وأثره على السلم والامن الدوليين".

وتابع: "شهدنا تحولات جذرية في المواقف الأوروبية في إطار دعم الحق الفلسطيني وكل الجهود تراكمية دبلوماسية متدرجة أتت أكلها وسوف تؤتي اكلها إيجابيا في المستقبل القريب من خلال التواصل مع عواصم صنع القرار".

وأكمل: "الدولتين حققا الكثير من المكتسبات خلال الفترة الماضية خاصة مع الثقة التي تحظى بها الدولتين عالميا؛ الأردن ومصر لهما دور كبير في إطار الدعم الإنساني للتخفيف من هول ووطأة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الاشقاء في قطاع غزة والزخم الدبلوماسي بالتأكيد سوف يحقق نجاحات في المستقبل".

وأوضح: "الدبلوماسية المصرية الأردنية تسعى إلى فتح أفق سياسي والعودة إلى طاولة المفاوضات لأحياء عملية السلام وأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لأنهاء الصراع".