الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دعاء البرق والرعد والمطر.. وموعد تحسن الاحوال الجوية

دعاء البرق
دعاء البرق

يتساءل الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية، عن دعاء البرق والرعد والمطر، خاصة ويشهد الطقس حالة من التقلبات الجوية، حيث ضرب منخفض جوي قوي مصحوبًا بموجة صقيع وتساقط أمطار غزيرة.

وكانت قد حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس، حيث تضرب البلاد 3 ظواهر جوية، موضحة استمرار تأثر شمال البلاد بغطاء سحابي من السحب العالية والمتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وتوقعت الأرصاد، أن هذه الأجواء تستمر خلال فترات الليل وحتى الصباح الباكر، حيث تشهد القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري سقوط أمطار خفيفة في الصباح، قد تكون متوسطة في الصباح الباكر على مناطق من غرب وجنوب القاهرة الكبرى.

دعاء البرق والرعد والمطر

فيما يسود فرص لسقوط أمطار متوسطة صباحًا في السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وتنشط الرياح بسرعة 36 كم/س، والجو يكون غائم، وتشهد السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء، نشاطا للرياح بسرعة 34 كم/س، والأجواء تكون غائمة، بينما يشهد جنوب سيناء وسلاسل جبل البحر الأحمر، فرصا لسقوط أمطار خفيفة.

ويسود شمال الصعيد فرص لسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة صباحًا على مناطق من الفيوم وبني سويف، ونشاط الرياح يكون بسرعة 36 كم/س، والجو يصبح مشمسا، أما جنوب الصعيد يسوده نشاط للرياح بسرعة 36 كم/س، والأجواء تكون مشمسة.

وكان رسول (ﷺ) يقول عند نزول المطر، كما روي عن السيدة عائشة رضى الله عنها: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء البرق والرعد والمطر:

- «ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺒﺢ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﺑﺤﻤﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﻦ ﺧﻴﻔﺘﻪ».

- «ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﻮﺍﻟﻴﻨﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﻛﺎﻡ ﻭﺍﻷﺟﺎﻡ ﻭﺍﻷﻭﺩﻳة ﻭﻣﻨﺎﺑﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮ».

- اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

- اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

- اللهم أمنن علينا بالرحمات والبركات والخيرات.

- اللهم فك كربنا وكرب المسلمين أجمعين.

- اللهم بلغنا ما تبقى من شهر رمضان وأنت راض عنا.

- اللهم بلغنا ليلة القدر يا رب يا كريم واجعل لنا فيها دعوات لا ترد.

- اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك.

- اللهم إنا نسألك الغنيمة من كل البر والسلامة من كل آثم.

- اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك.

- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.